7 ذو الحجه 1434
المسلم ـ متابعات

كشفت مؤسسة فلسطينية متخصصة بمراقبة الاعتداءات الصهيونية في القدس المحتلة، النقاب عن مخطط لإقامة "كنيس يهودي" على خُمس مساحة المسجد الأقصى المبارك في الجهة الشرقية منه.

وأوضحت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" في بيان صحفي اليوم الجمعة، أن "جماعات يهودية تقدّمت باقتراح يقضي بإحكام السيطرة الإسرائيلية على مساحة في الجهة الشرقية من المسجد الأقصى المبارك، تمتد من محاذاة مدخل المصلى المرواني في الجهة الجنوبية الشرقية من الأقصى مروراً بمنطقة باب الرحمة وانتهاءً عند باب الأسباط أقصى الجهة الشرقية الشمالية من المسجد، وتخصيصها لبناء كنيس يهودي".

وأضافت إن الحديث يدور حول إقامة "كنيس يهودي" على خُمس مساحة المسجد الأقصى المبارك، لأداء الطقوس التلمودية فيه بشكل فردي وجماعي وفق أوقات زمانية محددة متوزعة على أيام الأسبوع وأخرى على مواسم الأعياد والمناسبات اليهودية.

ووفق المخطط الصهيوني؛ فسيتم  تعيين مسؤول توكل إليه مهمة تنفيذ بنود ترتيب الصلوات اليهودية في ما يُعرف يهودياً بـ "جبل الهيكل" المسجد الأقصى المبارك.

وأكدت المؤسسة في البيان اليوم الجمعة أن مصادر "إسرائيلية" تحدثت لوسائل إعلام عبرية عن تقديم مقترح يقوم بتحريكه مدير عام مكتب الشؤون الدينية، وقدمه إلى نائب وزير الأديان يفصل ويشكل مقترحاً لتنظيم وتقنين صلوات يهودية في المسجد الأقصى بناء على ما تم الاتفاق عليه بجلسات سابقة في لجنة الداخلية بالكنيست.

وأوضحت أن مسودة الاقتراح تقول إنه يتوجب تخصيص مساحة في الجهة الشرقية من المسجد تشكل خمس مساحة "جبل الهيكل" تمتد من محاذاة مدخل المصلى المرواني بالجهة الجنوبية الشرقية من الأقصى مروراً بمنطقة باب الرحمة وانتهاءً عند باب الأسباط لإقامة كنيس يهودي.

وأضافت: "أن المقترح يقر توزيع مساحات لإقامة الصلوات اليهودية الفردية وأخرى للجماعية وهي المساحة القريبة والتي تحوي منطقة باب الرحمة".

وبينَّت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث أن مكتب نائب وزير الأديان مطلع على المقترح وغيره من المقترحات بهذا الخصوص التي اطلع عليها نائب الوزير، والتي ستجمع ثم يتم اعتماد مسودة نهائية سيتم نقاشها وإقرارها وتقنينها في الأطر المناسبة، ثم تفعيلها.