سنن التغيير الاجتماعي
28 شوال 1434
أبو لـُجين إبراهيم

تشتاق المجتمعات البشرية إلى التغيير, ولها في ذلك مشارب, وطرق شتى, فمنها من يعتمد بصورة بحتة على الماديات, ومنها من يجنح إلى مجرد الأماني والرغبات, ومنها من يجمع بين العمل الجاد الدءوب, واستلهام العون والمدد من رب البريات.
 
وقد أشار الله عز وجل إلى تلك السنة الاجتماعية في كتابه العزيز, في أكثر من موضع, قال تعالى:"إنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ" (الرعد:11), وقال تعالى "ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ"(الأنفال:53).
 
وفي الآيتين, تأكيد على أن التغيير ممكن في المجتمعات, لا يحول دونه شيء, ومن ثم لا ييئس المصلحون من العمل على تغيير واقع مجتمعاتهم, وفي ذات الوقت لا يطمئنون إلى ذلك التغيير , لأن الانتكاسات واردة, كما أن الإصلاح والتغيير وارد على كل المجتمعات.
 
وفي الآيتين تأكيد ثان على أن التغيير مفتوح من جهتيه, الصعود والارتقاء, والهبوط والتدني, فكما أن بيد المجتمعات أن ترتقي سلم الحضارة وتبلغ أقصاه, فإن بيدها كذلك أن تهبط ذلك السلم وتبلغ أدناه, فالتغيير ممكن حدوثه إيجابا, ويمكن أن يكون كذلك سلبيا.
 
وفي الآيتين تأكيد ثالث على أن حدوث التغيير من الله عز وجل مترتب على حدوثه من المجتمعات, سلبا وإيجابا, أي أن الرغبة في التغيير, واستحداث آليات التغيير, والهم به لابد وأن يكون سلوكا بشريا في المقام الأول, وبدافع من قبل الإنسان ذاته.
 
ثم تأتي عناية الله وهدايته لأهل الإصلاح فيوفقهم إلى مبتغاهم وييسر لهم سبيلهم, حتى يصلوا إلى التغيير المنشود, متى استقاموا على الطريقة, وأحسنوا التخطيط والعمل, ويأتي سخطه على أهل الضلال والزيغ حتى يصلهم كذلك إلى مبتغاهم من التسفل والانحطاط الحضاري والقيمي.
 
وفي الآيتين تأكيد رابع على أن  أمر التغيير, لا يتعلق بآحاد البشر, في شقيه السلبي والإيجابي, فالتغيير يتعلق بـ (القوم), أي غالبية المجتمع, فإذا أرادت الغالبية تغيرا ايجابيا تحقق موعود الله عز وجل لهم فكان, وأن أراد غالبية المجتمع تغييرا سلبيا تحقق لهم سعيهم أيضا.
 
وفي الآيتين تأكيد خامس, على أن التغيير يشمل كافة جوانب الحياة, السياسية والاجتماعية والاقتصادية, وغير ذلك, فلا يقتصر التغيير على مجال دون آخر, ومن ثم فمجال التغيير واسع فسيح بتعدد مجالات الحياة, لا يحول دونه شيء, فقط لابد وأن تتوافر الهمة الإنسانية, ممثلة في رغبة المجتمع في التغيير, فيتحقق الوعد الرباني.

  الجمعة 23 شوال 1434 هـ
 
  [email protected]
 
 @abulojain1
 
 http://www.facebook.com/abulojain1

المصدر/ لجينيات