أنت هنا

29 جمادى الأول 1434

قال موقع أمريكي للمراقبة الإلكتروني إن تنظيم القاعدة في العراق أعلن أن جبهة النصرة المقاتلة في سوريا ضد نظام بشار الأسد تتبعه، وأن الجماعتان ستعملان تحت اسم واحد.

وذكرت خدمة "سايت" التي تختص بمراقبة المواقع الإلكترونية الإسلامية وأنشطتها على الإنترنت إن أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم دولة العراق الإسلامية (التي تعتبر جناح تنظيم القاعدة في العراق) أعلن أن جماعته وجبهة النصرة السورية -المدرجة على القائمة السوداء للولايات المتحدة- سيتوحدان تحت اسم "الدولة الإسلامية في العراق والشام".

ومن المتوقع أن تزيد هذه الأنباء التراجع الدولي عن نصرة الشعب السوري الذي يعاني تحت حكم الطاغية الدموي بشار الأسد. وكانت الدول الغربية قد عبرت عن قلقها من تزايد النفوذ الإسلامي في المقاومة السورية.

ووضعت الولايات المتحدة جبهة النصرة على قوائم الإرهاب رغم أنها لم تضع النظام السوري وعناصره على هذه القوائم.

ونقلت خدمة سايت عن البغدادي قوله في كلمة صوتية نشرت على "مواقع جهادية" على الانترنت يوم الإثنين: "قد آن الأوان لنعلن أمام أهل الشام والعالم بأسره أن جبهة النصرة ما هي إلا امتداد لدولة العراق الإسلامية وجزء منها".

وتابع: "وقد عقدنا العزم بعد استخارة الله واستشارة من نثق بدينهم وحكمتهم على المضي بمسيرة الرقي بالجماعة متجاوزين كل شيء فنعلن متوكلين على الله إلغاء اسم دولة العراق الإسلامية وإلغاء اسم جبهة النصرة وجمعهما تحت اسم واحد الدولة الإسلامية في العراق والشام".

وكان خبراء يقولون منذ فترة إن جبهة النصرة تتلقى دعما من مسلحين على صلة بتنظيم القاعدة في العراق المجاور. وأعلنت الجبهة مسؤوليتها عن تفجيرات دامية في دمشق وحلب وانضم مقاتلوها إلى ألوية أخرى للمعارضة في هجمات على قوات الأسد.