أنت هنا

6 جمادى الأول 1434
المسلم/متابعات/وكالات

أكد مراقبون أن حركة طالبان التي تقاوم الاحتلال في أفغانستان تقترب من العودة لحكم البلاد مرة أخرى. 

 

 وأوضحوا ان ازدياد العمليات القتالية التي تقوم بها حركة طالبان ضد القوات الأفغانية وقوات حلف شمال الأطلسي خصوصا مع بداية العد التنازلي لانسحاب تلك القوات من أفغانستان عام 2014، هي رسالة واضحة تفيد بان الحركة لاتزال تمتلك مؤهلات عسكرية يمكن ان تمكنها من إعادة سيطرتها السابقة على البلاد لان الحكومة الأفغانية ستعجز عن مقاومتهم اقتصاديا وعسكريا.

 

 وأضافوا, إن تلك الهجمات ستستمر وتتصاعد في الفترة القادمة بهدف الحصول على بعض التنازلات الغربية التي تخدم الحركة مستقبلا، والتي قد تشمل الاعتراف بهذه الحركة وإشراكها في العملية السياسية وقيادة البلاد وفق معاهدات خاصة.

 

وكانت طالبان قد تبنت هجوما تزامن مع زيارة وزير الدفاع الأمريكي الجديد تشاك هيغل إلى أفغانستان.

 

وقال الناطق باسم طالبان ذبيح الله مجاهد ان التفجير "لم يكن لاستهدافه (هيغل) مباشرة لكننا أردنا توجيه رسالة تفيد أننا ما زلنا قادرين على استهداف كابول حتى عندما يكون مسؤول كبير في الدفاع الاميركي موجودا".

 

من جهة أخرى, أعلن مسئولون في كابول أن أحد عناصر قوات الاحتلال في أفغانستان لقي حتفه بينما اصيب عنصر أخر إثر تحطم طائرة مروحية تابعة لحلف شمال الاطلسي في أفغانستان .

 

وقال جاويد فيصل المتحدث باسم حاكم اقليم قندهار " تحطمت مساء أمس طائرة هليكوبتر عسكرية من طراز او إتش - 58 في ضاحية دامان بإقليم قندهار " .

 

وأوضح أن الطائرة الهليكوبتر كانت تستخدم في أعمال المراقبة والاستطلاع .

 

وفي الوقت ذاته أكد لوكا كارنيل المسئول بقوات حلف شمال الاطلسي سقوط المروحية مشيرا الى مقتل أحد أعضاء قوات الاحتلال واصابة آخر .