أنت هنا

6 صفر 1433
المسلم/العربية نت/وكالات

كشفت مصادر إخبارية عن سيطرة الجيش السوري الحر على حي باب عمرو في مدينة حمص التي شهدت ممارسات قمع شديدة من قبل كتائب الأسد.

 

وبثت قناة "سي إن إن" الأمريكية، ، تقريرا حصريا من داخل حي "بابا عمرو" عرض مقابلات مع قادة الجيش الحر وما يقومون به على الخطوط الأمامية لمواجهة تقدم قوات الجيش السوري إلى داخل الحي.

 

وطالب أحد الجنود المنشقين، بفرض منطقة حظر جوي لتساعد على إحداث المزيد من الانشقاقات في الجيش السوري.

 

وكشفت اللقطات التي تم عرضها عن تسلح بعض الجنود المنشقين بأسلحة متقدمة في القنص يستخدمونها عبر فتحات صغيرة في المنازل والشرفات لمنع تقدم قوات الجيش السوري التي تحاصر الحي السكني.

 

كما يقومون  بدوريات مراقبة وتفتيش ليلية للتأكد من منع دخول عناصر "الشبيحة" .

 

من جهة أخرى, قالت "هيئة التنسيق" السورية إنها توصلت إلى توقيع اتفاق مع المجلس الوطني، الممثل الأساسي للمعارضة، وذلك بهدف توحيد القوى المناهضة لحكم الرئيس بشار الأسد.

 

وقالت هيئة التنسيق الوطنية إن الوثيقة وقعت مساء الجمعة،ونص الاتفاق بين هيئة التنسيق الوطنية والمجلس الوطني السوري على تقديمه كوثيقة سياسية مشتركة إلى مؤتمر المعارضة السوري المنوي عقده تحت مظلة الجامعة العربية في يناير 2012.

 

وتشير أبرز مواد الاتفاق إلى "رفض أي تدخل عسكري أجنبي يمس بسيادة واستقلال البلاد" مع الإشارة إلى أن التدخل العربي "لا يعتبر أجنبيا،" لكنه أضاف ضرورة "حماية المدنيين بكل الوسائل المشروعة في إطار القانون الدولي لحقوق الإنسان."

 

وأكد الاتفاق على "صون وتعزيز الوحدة الوطنية للشعب السوري بكل أطيافه ورفض وإدانة الطائفية والتجييش الطائفي وكل ما يؤدي إلى ذلك،" إلى جانب "الاعتزاز"  بمواقف الضباط والجنود السوريين الذين رفضوا الانصياع لأوامر النظام بـ"قتل المدنيين المتظاهرين السلميين المطالبين بالحرية."