أنت هنا

25 ذو الحجه 1432
المسلم ـ وكالات

أكد جيمس أباثوري نائب مساعد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) للشؤون السياسية أن حلف الأطلسي لا يخطط لأي تدخل عسكري في سوريا بعد نجاح مهمته في ليبيا والتي انتهت بمقتل العقيد معمر القذافي في نهاية أكتوبر الماضي.
وصرح أباثوري في منتدى حول الأمن الدولي في هاليفاكس (شرق كندا) «ليس هناك أي بحث حول دور لحلف الأطلسي في سوريا»، موضحا {أن مسؤولية حماية المدنيين لا تترجم في شكل فوري بعمليات عسكرية للحلف». وأشار الى ان تدخل الحلف في ليبيا جاء بموجب قرار أصدره مجلس الأمن الدولي.. وخول اتخاذ إجراءات عسكرية لفرض حظر طيران والتدخل لحماية المدنيين.

إلى ذلك، قتل الأمن السوري 12 مدنيا اليوم الاثنين في تواصل لقمع الحركة الاحتجاجية المطالبة برحيل النظام السوري، في حين يتواصل الضغط الدولي عليه، بدعوات سعودية لتنفيذ "كامل التعهدات" .

من جهة أخرى، قالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية يوم الاثنين ان سفير الولايات المتحدة لدى سوريا لن يعود الى دمشق هذا الأسبوع كما كان مزمعا في السابق لكنه يتوقع أن يعود الى هناك بحلول نهاية العام

وقالت نولاند للصحفيين ان قرار عدم عودة فورد في الوقت الراهن يرجع الى عدة عوامل منها الأحداث الجارية داخل سوريا حيث تستمر حملة حكومية مميتة على المحتجين وأيضا قرار دول أخرى إعادة سفرائها الى بلادهم وما اذا كان السفير يستطيع العمل بفعالية وأن يتحرك في أنحاء سوريا بعد عودته.

وأضافت أن المتوقع حاليا هو أن يعود فورد الى دمشق بحلول نهاية العام.

 

في الوقت ذاته، دعت السلطات السعودية دمشق الاثنين إلى "التنفيذ الكامل لتعهداتها" الواردة في خطة العمل التي اعتمدها المجلس الوزاري في جامعة الدول العربية لحل الأزمة في سوريا.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن وزير الثقافة والإعلام عبد العزيز خوجة دعوته سوريا في ختام اجتماع مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد الأمير نايف بن عبد العزيز إلى "التنفيذ الكامل لتعهداتها التي وافقت عليها بموجب خطة العمل العربية لحل الأزمة السورية التي اعتمدها مجلس" الجامعة.

وأضافت أن مجلس الوزراء "نوه بالجهود التي تبذلها الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية بشأن الوضع في سوريا".

وكان المجلس الوزاري العربي أقر الخطة أثناء اجتماعه في الثاني من الشهر الحالي وتتضمن خصوصا وقف أعمال العنف وسحب المظاهر المسلحة من المدن وإطلاق سراح المعتقلين.