أنت هنا

23 ذو القعدة 1432
المسلم- وكالات

بدأ الجيش التركي يوم الخميس عملية عسكرية واسعة في شمال العراق ضد معسكرات متمردي حزب العمال الكردستاني الذين قتلوا 24 جنديا الثلاثاء الماضي في هجوم على ثمانية مواقع عسكرية على الحدود التركية العراقية.

وأعلنت هيئة الأركان التركية في بيان أن "عمليات برية واسعة أطلقت في خمس نقاط في شمال العراق من قبل 22 فوجا بدعم من الطيران".

ولم يوضح البيان عدد القوات التي أرسلت إلى الأراضي العراقية، لكن محللون عسكريون أشاروا إلى أن عدد الوحدات المشاركة يتراوح بين عشرة آلاف و15 ألف عنصر.

وتأتي تلك العملية المتوقعة ردا على الهجمات التي نفذها أكثر من مئتي متمرد كردي في وقت متأخر الثلاثاء ضد مراكز عسكرية تركية على الحدود العراقية. وجاءت الهجمات في مناطق زارها قبل قليل الرئيس التركي عبد الله جول، وهو ما دق ناقوس الخطر ودفع الجيش التركي إلى هذه العملية البرية الواسعة.

وكانت الحكومة العراقية قد أعربت عن التزامها بالتعاون الأمني مع حكومة أنقرة ودانت الهجوم الإرهابي الذي نفذه حزب العمال الكردستاني على مواقع أمنية تركية وأسفر عن مقتل 24 جنديا.

وبدوره، قال مسؤول في حزب العمال الكردستاني التركي المعارض في رده على بدء عملية عسكرية تركية واسعة النطاق ضد عناصره في شمال العراق إنه "يرحب" بقدوم هذه القوات.

وفي تحدد للقوات التركية، تابع دوز دار حمو مسؤول الإعلام في الحزب: "حتى الآن لا يوجد توغل بري للقوات التركية في أي منطقة (...) لكنهم إذا أتوا فلياتوا نحن نرحب بهم هنا".

وأكد حمو "تحليق طائرات حربية تركية على الشريط الحدودي العراقي التركي".