أنت هنا

طلب العلم
2 شعبان 1432
اللجنة العلمية

ومنه النافع والضار، والنافع منه ما هو من علوم الدين أو الدنيا والسياحة لطلب العلم النافع من العبادات العظيمة إذا حسنت نية صاحبه، والناظر في سير أعلام المسلمين يجدهم قد رحلوا إلى الأقطار في طلب العلم وجمعه في كل الفنون(14).
وقد تقدم أن معاني السياحة في القرآن الكريم: طلب العلم، والرحلة فيه، ومما ورد في الحث على ذلك قوله سبحانه: (فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ.. الآية) (التوبة: من الآية122).
وقد ذهب موسى - عليه السلام – إلى الخضر – عليه السلام – وقال: (هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً) (الكهف: من الآية66).
ومن هنا قال العلماء: "من لم تكن له رِحْلة لا يكون رُحَلَةً"(15).
أي: أن من لا يرحل لطلب العلم والسياحة في الأرض لأجله فيبعد تأهله ليُرْحَلَ إليه.

 

ومن فوائد هذه السياحة: التمكن من الجوانب العلمية فالبيئة إذا تغيرت حررته من سيطرة المألوفات فيتبع فهمه وإدراكه.
وكذلك نشر ما حصله من العلوم واتساع ثقافته العامة لاحتكاكه بالناس واطلاعه على مختلف عاداتهم وثقافاتهم فيكون صاحب خبرات وتجارب وإلمام بالأحكام وحسن تنزيل لها على مختلف الوقائع والأشخاص(16).
وكثير من المفسدين تكون سياحته لطلب العلم الضار بعقله ودينه وأمته وتقاليده من علوم إلحادية وتغريبية ومبادئ هدامة وعقائد منحرفة وآراء مضللة(17).
وهذا النوع من السياحة يدخل فيه ما يعرف بالسياحة الثقافية للمشاركة في الندوات والمؤتمرات الثقافية وتثقيف النفس بحضارات الآخرين وقيمهم والتعرف عليها وهي سياحة تفاعلية من خلال التعرف على ثقافات الآخرين والتعريف بثقافات أمته(18).

 

وهذه السياحة ذات طبيعة ذهنية يستهدف السائح من خلالها التعرف على أشياء جديدة عن الشعوب التاريخية وآثارها وحضارتها، وفيها استكشاف واستطلاع كما تقدم إلا أنه هنا متبادل، كما أن هذه السياحة فيها نوع من المتعة والترفيه لكنه ليس المقصد الأساسي منها، وتقدمت الإشارة إلى أن الدراسة ليست من أغراض السياحة بمفهومها العصري، لكن طلب العلم وحصول المعرفة لا يقتصر على الدراسة وهو أمر متحقق في كل سياحة غالباً؛ حيث يطلع السائح على تاريخ وحضارات الأمم وعلومها وآثارها مما يوسع دائرة معارفه، ومن هنا جاء ربط الآثار بالسياحة، ومن الجدير بالذكر أن السياحة الثقافية المرتبطة بالمعالم الأثرية والحضارية لا يقبل عليها السائح غالباً إلا مرة واحدة ومعدل بقائه فيها قصير (بحدود 3-5أيام)(19).

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(14) للفائدة: ينظر: جامع بيان العلم وفضله، لابن عبد البر.
(15) شرح صحيح مسلم، للنووي (2/51).
(16) ينظر: الدعوة إلى الله تعالى في المواقع السياحية، للأحمد، ص 165 وما بعدها، بتصرف.
(17) للفائدة: ينظر: خطر الابتعاث في كتاب المجموع المرتضى، للشيخ إبراهيم الحديثي ص(20).
(18) ينظر: صناعة السياحة والسفر، خلود الخطيب ص(116)، ومبادئ السفر والسياحة لمثنى الحوري والدباغ ص(83)، وأصول صناعة السياحة، حميد الطائي، ص(188)، وصناعة السياحة، للزوكة ص(107 وما بعدها)، بتصرف.
(19) ينظر: مبادئ السفر والسياحة لمثنى الحوري والدباغ ص (84)، بتصرف.