أنت هنا

تعريف السياحة لغة
2 شعبان 1432
اللجنة العلمية

ذكر في معجم مقاييس اللغة(1) بأن السين والياء والحاء أصل صحيح، وقياسه قياس ما قبله، وهو (سيب) فإنهما يدلان على استمرار الشيء وذهابه.
يقال: سَاح في الأرض يَسِيْحُ سِيَاحَحً وسُيُوحَاً وسَيَحَاناً، أي: ذهب.
والسِّياحة: الذهاب في الأرض للعبادة، والترهب.

 

وقد سَاح، ومنه المسيح ابن مريم، عليهما السلام، لأنه كما جاء في بعض الأقاويل: كان يذهب في الأرض في أنما أدركه الليل صف قدميه، وصلى حتى الصباح، فإذا كان كذلك فهو مفعول بمعنى فاعل.
قال في فتح الباري: "وأما عيسى فقيل سمي بذلك... لأنه كان يمسح الأرض بسياحته"(2).
وفي المعجم الوسيط: "السِّيَاحة: التنقل من بلد إلى بلد طلباً للتنزه أو الاستطلاع والكشف"(3).
وفي المفردات: "ساح فلان في الأرض مَرَّ مَرَّ السائح، قال تعالى: (فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ) (التوبة: من الآية2)، ورجل سائح في الأرض وسَيَّاحٌ(4).

 

وبهذا يتبين أن السياحة في اللغة هي مطلق الذهاب في الأرض للعبادة أو للتنزه أو الاستطلاع أو غير ذلك.
قال في معجم مقاييس اللغة: "ومما يدل على صحة هذا القياس قولهم: ساح الظل إذا فاء"(5) أي رجع من المغرب إلى المشرق.

ـــــــــ

(1) ينظر: معجم مقاييس اللغة، لابن فارس (3/120) بتصرف.
(2) فتح الباري، لابن حجر، تحقيق عبد القادر شيبة الحمد (2/371).
(3) المعجم الوسيط، إبراهيم مصطفى وأحمد الزيات وحامد عبد القادر ومحمد النجار، (1-2/467).
(4) المفردات في غريب القرآن، للراغب الأصفهاني، ص 246.
(5) لابن فارس (3/120).