متابعات سياسية
5 جمادى الأول 1432
د. محمد العبدة

                                       (1)
كتبت سابقاً في القضية الليبية مقالا بعنوان (مستنقع البزنس) و كان الحديث عن أمريكا التي تلكأت كثيراً ثم دخلت بعدئذ في التحالف لحفظ المدنيين من قصف القذافي , و أيضاً عن موقف رئيس وزراء تركيا الذي عارض التدخل الخارجي لإنقاذ المدنيين وهو موقف أقل ما يقال فيه أنه لا إنساني ويشم منه رائحة الشركات التركية التي فقدت موقعها بعد بداية الأحداث وتحرير ليبيا من الظلم والإجرام القذافي, وهو موقف بعيد عن الأخوة الإسلامية في مساندة شعب أعزل يتعرض للإبادة, ولا نتمنى أن تكون فرنسا أكثر إنسانية من تركيا.

 

كان هذا موقف أوردغان, ثم جاء الموقف الغريب حيث عارض تسليح المعارضة الليبية لتتخلص من الطاغوت ومن الدمار الذي يصب فوق رؤوس الشعب, ثم  جاء موقفه الأكثر غرابة حين أعلن عن تفهمه لموقف رئيس النظام في سورية وأنه يثق بوعوده للإصلاح, بينما الواقع أن الشعب السوري انتظر هذه الوعود عشر سنوات ولم يتحقق منها شيء, ورئيس النظام نفسه يقول إن هذه الوعود درست عام (2005) ولم تخرج هذه الدراسة من الأدراج حتى الآن, ويقول أيضا: لا نريد التسرع, إذن سيكون هناك دراسة لسنوات أخرى!!

 

لا يدري السيد أوردغان – في الغالب – عن طبيعة النظام السوري وطريقته في التلاعب بالألفاظ والوعود الكاذبة, ولا أدري إن كان مستشارو السيد أوردغان أبلغوه عن القتل الذي مارسه النظام ضد الشعب السوري في حماة وغيرها منذ أن تسلم الحكم عام 1970م؟
هل العلاقات التجارية مع سورية أهم من دماء الشعب السوري, وأهم من الاعتقالات التي لم تنقطع يوماً من الأيام, هل تنطبق هذه المقولة على السيد أوردغان؟
((لقد كان المؤمل أن يخلصنا الاقتصاد من الحاجة فمن يخلصنا من الاقتصاد؟)) وهل الدول تحولت إلى شركات اسمها: أمريكا, إيطاليا, تركيا ....

 

                                     (2)
تقوم مظاهرات كبيرة في مدينة بانياس السورية والصورة تعبر عن ذلك, ولكن مذيعة الجزيرة تقول: وخرج العشرات في مدينة بانياس, وعندما تنتقل إلى الحديث عن اليمن تقول وخرج مئات الألوف (أين الحيادية)؟ وعندما تتحدث (الجزيرة) عن تونس ومصر وما كان في السجون من تعذيب واضطهاد لا تدري الجزيرة (وربما تدري) أن ما حدث في مصر وتونس في السجون لا يعادل عشر معشار ما حدث وما يحدث في سورية.

 

                                     (3)
يردد أهل الشام هذا المثل (ذاب الثلج وبان المرج) وهكذا كشفت أمريكا عن المستور حين بدأت تشكك في هوية المعارضة الليبية, لأنها وجدت أن هناك متدينين, وهناك من يصلي, ومن يهتف (الله أكبر) إذن لا يستحقون مساعدتهم في التسلح ليستطيعوا مقاومة قوات القذافي المدمرة.
ولمعرفة الحقيقة واضحة جلية يجب أن نفتش عن الصهيونية في أمريكا اللوبي الصهيوني وأثره في الضغط على الحكم عن طريق بعض أعضاء الكونغرس أو مجلس الشيوخ, فهذه الصهيونية لا تقتات إلا على نظم عربية حرة فيها انتخابات حرة فـ"إسرائيل" تقول للأمريكان نحن الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمارس الديموقراطية.

 

                                   (4)
خرجت (حماس) عن صمتها وأيدت النظام في سورية لأنه احتضنها وكنا نتمنى أن تكون حماس مع الشعب السوري فهو الباقي وهو الذي يحتضن القضايا الفلسطينية, هم يعلمون أن الشعب السوري استقبل الفلسطينيين في (48) وفي (67) على أحسن ما يكون الاستقبال والضيافة والمساواة في الحقوق, فهل تريد حماس من الشعب السوري أن يتنكر لـحماس لأنها وقفت مع الظلم والاستبداد والاضطهاد للشعب السوري وهل تظن حماس أن فلسطين تحرر بمثل هذه الأساليب وبمثل هذه الأخلاق؟