لكم الله يا أهلنا في جدة
23 صفر 1432

الحمد لله على أقداره والشكر له على توفيقه وامتنانه، أما بعد، 
فقد رأينا ما حل بكم معاشر الإخوة والأخوات في جدة، (للمرة الثانية)، وليست ثمة أية ضمانات بشرية لأن تكون الأخيرة إلا بمعالجة الأسباب الحقيقية،

وحتى ندرك عظم هذه الكارثة وما ينبغي أن تقابل به من الحسم فيكفي أن نعلم بأن مجموع عدد الجرحى والإصابات والقتلى والأموال المتلفة يربو على عدد حصيلة بعض الحوادث الإرهابية الكبرى التي وقعت في البلاد!

وهذا وفقاً لحصاد أرقام المأساة الماضية وحدها دون الحاضرة! 
فمن المسؤول عن هذا المصاب؟ 
وهل حوسبوا حساباً يوازي ما تسببوا به من كوارث؟
 وهل قام أصحاب الولايات العليا بواجبهم بعد الكارثة الأولى؟ 
إن أول خطوة لعلاج القضية هي الشعور بالمسؤولية، أما إن كانت الكارثة تمر وتمضي ثم لا يشعر بعض المسؤولين بأدنى لوم أو حرج أو مسؤولية تقع على عواتقهم إزاء ما حدث، فهذا لا يبشر بخير، بل من الطبيعي عندها أن تتكرر المأساة، وذلك مؤذن بهلاك ودمار (أولا يرون أنهم يفتنون في كل عام مرة أو مرتين ثم لا يتوبون ولا هم يذكرون) [التوبة: 126]!

ومن العجيب في هذا الصدد أنَّه قد تكرر صدام قطارين في بلد قريب فأدى ذلك إلى استقالة وزير النقل! وفي بلد آخر وقع حريق في مستشفى مات فيه مريضان فاستقالت وزيرة الصحة، أما في اليابان فقد استقال وزير العدل إثر زلة لسان، بل استقال رئيس الوزراء الياباني بعد سقوط طائرة مدنية قبل سنوات، والأمثلة في هذا المضمار لا تحصى!
 ونحن أمة في تاريخ خلفائنا ما يغنينا عن استجرار الشواهد الغربية والشرقية، فأين في هؤلاء من قائلنا: (لوعثرت بغلة في شط الفرات لخشيت أن يحاسبني الله عليها)! 
وعندنا في هذه البلاد استقال أو أقيل المسؤول الأول في الرئاسة العامة لرعاية الشباب إثر تكرر هزيمة فريق كرة !

أما في جدة حيث تكررت المأساة وراحت ضحيتها حتى هذه اللحظة أنفس الله أعلم بعددها، وأموال كانت كفيلة بحل كثير من مشكلات الشباب، بل المجتمع، بالإضافة إلى طاقات وجهود، وآمال وأحلام، مع ذلك لم نشعر بوجود أدنى رغبة حتى الآن لأحد من الوزراء أو الأمراء في تقديم استقالتهم، فهل الكرة أغلى من الأرواح والممتلكات، التي هي من الضرورات الخمس التي أجمعت الشرائع على وجوب المحافظة عليها ؟ أو أن جدة غير؟!! وهذا وربي لايؤذن بخير!


إن مما يضاعف المصيبة أن يرى المباشرون للمسئولية في جدة أن من يقع عليه اللوم في ما حدث هم أناس آخرون ، فيحملون غيرهم من الأحياء والأموات جريرة ماحدث ! والحق أن كل من تبوأ منصبا وباشر المسئولية وكان مكلفا بأداء الواجب فلم يقم به على الوجه المطلوب فهو مسئول عما حصل ويحصل في المستقبل ، مسئول أمام الله تعالى ثم أمام من ولاة المسئولية من ولاة الأمر ، سواء أكان ذا منصب صغير أو كبير ، وسواء أكان من القائمين على الأمر الآن أو ممن مضى وارتحل .
 إن من الأسباب المادية الملموسة والمشهودة لهذه المأساة أسباب ناجمة عن الفساد المالي والإداري، وهذه يجب أن يدان فيها المتسببون وأن يتحملوا تبعات جرائمهم، والناس ينتظرون من ولاة الأمر علاجاً حازماً، وقرارت تحسم الفساد وتؤدب المفسدين، نسأل الله أن يوفقهم لمافيه صلاحهم وصلاح البلاد والعباد.


ختاماً:
 أهلنا في جدة: إن العزاء لكم موصول وإن كان العزاء لا يكفي، والدعاء مبذول، ووصيتنا لكم بتجديد الإنابة والتوبة، والتضرع إلى الله وسؤاله الاستصحاء، فإن ذلك سنة، ثبت في البخاري أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقد مطروا أسبوعاً فقال: يا رسول الله! هلكت الأموال، وانقطعت السبل، فادع الله يمسكها. قال: فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه، ثم قال: "اللهم حوالينا، ولا علينا، اللهم على الآكام والجبال والآجام والظراب والأودية ومنابت الشجر"، قال: فانقطعت وخرجنا نمشي في الشمس)


فالهجوا بدعاء ربكم، وسلوه أن لا يؤاخذكم بما فعله المفسدون في أرضكم، وبعد ذلك تعاونوا على البر والتقوى، فإن من خصال البر التي يوفق الله تعالى بها العبد، إغاثة الملهوف، وإكساب المعدوم، والإعانة على نوائب الحق، كل حسب قدرته، وعليكم بعد ذلك بذل الجهد في متابعة طلب الإنصاف من المفسدين ليعلم المسؤول أنه مسؤول عن تبعات إهماله، وانشغاله عن مسؤوليته الكبرى بأمور تعجل العقوبة، وقد قال أصدق القائلين: (وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا) [الإسراء: 16.

أسأل الله أن يعين أهلنا في جدة وأن يلطف بهم، وأن يجعل ما أصاب المصابين كفارة لهم ورفعة في درجاتهم.
والحمد لله الذي لا يحمد على أقداره سواه، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .



وعندنا في هذه البلاد استقال أو أقيل المسؤول الأول في الرئاسة العامة لرعاية الشباب إثر تكرر هزيمة فريق كره! أما في جدة حيث تكررت المأساة وراحت ضحيتها حتى هذه اللحظة أنفس الله أعلم بعددها،

اسعد الله قلبك و ادامك الله للاسلام ذخرا وحفظك وجزاك عن المسلمين خير الجزاء

الحقيقة ان هناك محسوبية يذهب حصيلتها الناس فهذا عادل فقيه ينقل الى منصب اخر وهو كان في منصبه في الامانة وقد غرق اهل جدة فبدل ان يقال ويحاسب ياتي من يعرفهم من المسؤولين .. بنقلة وتعيينة وزيرا للعمل هو وآمراته وياتي بالطوام من عمل المرآة مع الرجل رغم ان هناك كثير من الحلول منها مجمعات خاصة بالنساء ،فعين ابو راس في الامانة واتى بالطوام مثل سابقة ولم يعهد لا هو ولا من سبقة بالخبرة في نفس المجال فلتحياء الامانة ويموت الناس .

جزاكم الله خيراً شيخنا على كلماتكم المباركة لكن ... لم لا نقول اللهم الطف بأهل جدة واقصم ظهور المفسدين العابثين؟ لم لا نقول يا ولي أمر المسلمين بلغ السيل الزبى فول علينا القوي الأمين .. لم لا نقول أن أهلنا بجدة بحاجة لمن يصلح الطرق ويهيء المدينة لموسم المطر لا لرسام ولا شاعر؟ لم لا نقول لأهل جدة توبوا وأنيبوا .. أوقفوا حملات التغريب والدعوة للاختلاط وإحياء مواسم الجاهلية ومحاربة أهل القرآن ورعاية الحفلات الغنائية أو اذنوا بسخط من الله؟ لم لا نقول أن السكوت على ظلم الظالم ظلم، وعدم محاسبة المقصر تقصير، وأن الوعود والكلام الطيب لا يبعث الموتى ولا يعوض المنكوبين؟ حتى متى نسكت عن الإنكار الصريح للفساد القائم الصريح؟ اللهم من أراد بالإسلام والمسلمين خيراً فأجر الخير على يديه، وكن له معيناً ونصيراً، ومن أراد بالإسلام وأهله سوءاً فافضحه بين العالمين، وخذه أخذ عزيز مقتدر هو ومن يعينه ويسند ظهره.

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد.. فلكم الله يا أهلنا في كل مكان وليس بجدة فقط؟!! لكم الله في رزقكم حين تطردون ولكم الله في كرامتكم حين تذلون .. ولكم الله في بيوتكم حين تبنون وتنهدم على رؤوسكم ؟!! ولكم الله يا أهلنا في الدوائر حين تراجعون .. ولكم الله يا تجارنا الصغار حين يشارككم ملاك العقارات وأنتم مضطهدون!! لكم الله يا أراملنا حين يأتي صاحب العقار بأمر انتزاع عداد الكهرباء والماء لعدم تسديدكم زيادة الإيجار الجشعة والحقيرة وأنتم فقراء في أرض الثراء. لكم الله ياأيتامنا حين تجوبون إدارات التوظيف بملفاتكم فتطردون وأنتم صاغرون ... لكم الله يا شعبنا العربي حين تنفجرون من ضغط الكبت المنظم والإحباط القاتل .. لكم الله فلا تحرقوا أنفسكم , فالله معكم ولكنه ابتلاء بابتلاء حين يبتلي الله الظالم بالمظلوم والمظلوم بالظالم .. لكم الله يا شباب الأمة حين تفهمون أن الدنيا ليست لزرع المعاصي والمجون .. شباب الأمة هلا رجعتم إلى ربكم ؟ (( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا مالكم لا ترجون لله وقارا وقد خلقكم أطوارا )) ألم يحن الوقت لتفهموا أن الله يعطي الدنيا لمن يحب ومن لا يحب ولكنه لا يعطي الدين والإيمان إلا لمن يحب .. تاملوا قصة قارون وما كان معه من أموال وسيرة فرعون وهامان وغيرهم من جبابرة الأرض . أين هم الآن . وأين بلال الحبشي وأين صهيب الرومي وسلمان الفارسي رضي الله عنهم أجمعين . استغفروا الله وتوبوا إليه ونحن معكم مستغفرون . لعل الله يرحمنا ويمتعنا متاعا طيبا ورزقا حسنا ..

الله يحفظك يا شيخ ناصر العمر , والله انا اكتب الرسالة هذي وانا في جدة طالب منتسب في جامعة الملك عبدالعزيز وكان المفروض اختباري امس يوم الخميس وهو آخر اختبار, لعله تأجل الى وقت غير مسمى , والله الوضع هنا مزري وقسم بالله حرام هذا يصير في اجمل مدن بلدنا , والله يا شيخ ليلة الاختبار وانا في الشقة صحيت الساعة 2 الظهر والكهرباء طافية وصرت في الشقة ماشوف شي الى الساعة 3:40 الفجر ,, وسيارتي الله لا يوريك داخلتها المويه وعافستها عفس , بس الحمد لله مالقيتها طافحه في اخر الشارع , والحمدلله على كل حال.

الاخ مسلم...السلام عليكم معك حق فيما تقول...ان الفساد منتشر لاكن الشيخ لم يصرح الآن...لأن ذلك ليس بوقته وليس معنى ذلك انه لم ينتبه ان سبب ذلك الفساد والتغريب المستمر في جده بل من حكمته...رأى انه لايتكلم بذلك الآن...لأن الناس مازلوا متألمين وليس وقت تأنيبهم لاكن اكيد سيذكر ذلك لاحقآ...لانه شئ واضح للعين

شيخنا: عادل فقيه مذ عين في منصبه والأمر متضح: أنه ممن يركب موجة وفكر التويجري خالد ، الفكر التغريبي القح، ولذا فهويترقى وسيرتقي درج المناصب ، ولو حصل منه ما حصل، لأن المسألة أن من يخدم فكري فهو المقرب ، وغيره المحاسب، ولذا نجد جرأته على تنفيذ خطط التغريب وبخاصة المتعلقة بالمرأة. يا ترى لو كان أمين جدة أحد المستقيمين: أستتم ترقيته من أمين لوزير؟ ..والله المستعان..

أول مقال قرأته منذ حدوث الكارثة الأخيرة في جدة يشير إلى التذكير بالتقوى والدعاء والتضرع إلى الله تعالى أن يدفع عنا الوباء والبلاء ولا يؤاخذنا بما فعل السفهاء منا . اللهم ـ لا شماتة ـ هذه الكارثة وسابقتها ينبغي أن توقظ في النفوس روح الأوبة والتوبة إلى الله تعالى واستشعار المسؤولية أمام الباري جل جلاله . ويجب أن يصحب ذلك مواقف عملية من المحاسبة والمراقبة الذاتية والعامة ، كما ينبغي الاعتبار بما حصل لنرجع لبارينا جل جلاله ، ونعمل على كف المفسدين في سفينة جدة ، فها نحن جميعا نغرق مع المفسدين ، بل قد ينجون ويغرق الأبرياء . تذكروا أن جدة قد أطلق عليها بعض الكتاب اسم : شيكاغو السعودية . فهل من معتبر !

كليمات قويات تشكراتي

شيخنا الفاضل ...البلد مليانه لصوص لكن نقول ...حسبنا الله ونعم الوكيل >>>إذا خصل كارثه هايتي أو اعصار كاترينا>>> الله أكبر شف الدعم المادي لهم مواساة ....وفي بلادنا يموت الشخص مااعطوه بال >>> موعدنا عرصات القيامه يوم لاينفع مال ولابنون إلا من أتى الله بقلب سليم

الله يطول بعمرك بطاعه يارب ويحفظك

من امن العقوبه اساء الادب. وانا اقول من امن العقومه استسهل السرقه. نسأل الله ان يرينا بكل مقصر وحرامي يوماً اسوداً. كل مسؤول يغطي على الآخر لانهم شركاء. اللجنه السابقه كان فيها احد الحرامية الذين تسببوا في الكارثه بالله عليكم هل يعقل ان يقدم نفسه للعداله؟؟؟ هذا مستحيل!!!!!!

يا إخواني أخواتي عليكم ان تتوجهوا إلى الله وان تتوبوا إلية فإن كل بلا نزل فإنه بسبب الذنوب والمعاصي

إذا كان الهم هو سعودة الحلقات فقط والتغافل عن كل شيء آخر فاقرأ على الأمانة وحب الخير للناس السلام

صدقت ياشيخ في قولك: أو أن جدة غير؟!! أو أن جدة غير؟!! أو أن جدة غير؟!! جدة غير : قال تعالى: (إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) و ( لايلدغ المؤمن من جحر مرتين ) التوبة التوبة التوبة، والإنكار على الظالمين والمفسدين

الحمدلله وكفى اما بعد اخواني الاعزاء ليست من طبائع المؤمنين استعجال الاحكام على العباد وتحريض الشارع عليهم وشن الغارات من دون قرائة متأنيّه.. يستطيع الرب تبارت وتعالى ب(كن فيكون)اغراق الارض ومن عليها فكيف لنا ان نتناسى القدره الربانيه وتلك الامطار الغزيره على جده!!!!!!!!!!!!!ولعمري مهما تم اصلاح صرف مياه السيول ليس لنا بد من دعاء القوي العزير بأن يرحمنا ويجعل الامطار علينا رحمه لا عذاب .. نعم ربما هناك قصور واضح وعدم مبالاة من المسئولين هدانا الله واياهم ولكن اقول ثم اكرر القول لابد ان نراعي ضمائرنا فيما نكتب (ان السيول الكثيفه على جده لم تكن بتلك المناظر لولا مشيئة الله تعالى فمهما اوتينا من قوه ليست امام قوة القوي العزيز بشئ البتّه..لذى ان رأيي حول ما كتبه شيخنا الفاضل ناصر العمر(بارك الله في عمره) لمحل استغراب مني شخصيآ لما اعرفه عن علمه بما لايخفى على محبيه وانا منهم ...فندعو الله تعالى مبتهلين ان يهدينا جميعآ لكل مايحبه ويرضاه وان يؤلف بين قلوبنا ويصلح امورنا انه القادر والحمدلله من قبل ومن بعد

الله المستعان أغتيلت الرئاسة العامة لتعليم البنات وأزيل رئيسها بسبب حريق في مدرسة ( كما زعموا ) والآن أرواح وممتلكات ومصائب ...ومليارات تنهب باسم مشاريع وتفشل في ثاني يوم من افتتاحها .. ولا إقالات ولا دمج وزارات !! حسبنا الله ونعم الوكيل

في جميع أنحاء العالم المتقدم يتقاسم كبار المسئولين وصغارهم المسئولية الا عندنا فان حصل خير فذلك بسبب توجيه المسئول الأكبر ورعايته وحدبه ووووووو... أما ان حصلت مصيبة فبسبب صغار المسئولين ومن فوقهم دون الكبار -- المحصلة (فيلم مصري 100%) جزى االله الشيخ ناصر خير الجزاء على هذا التوضيح لأبعاد المسئولية عند شعوب الأرض المتقدمة و لفتته الرائعة الى أصل ذلك عند المسلمين عندما يستظلون بظل الاسلام وتعاليمه حقا نقطة أخيرة أحب أن أوضحهها وهي ليت اهل العلم والفضل من مشائخنا عندم يتحدثون عن أثر الذنوب أن يذكروا على رأس القائمة منها مايتعلق بنهب المال العام والظلم وعدم مقاومة الظلم بالسبل المشروعة لكيلا يظن الذين أصابهم البلاء أن هذا شماتة بهم وان الذين لم يصبهم البلائ اتقياء انقياء كلا فهم ونحن سواء ومصابهم مصابنا بل نعلم أن من المصابين في اهل جدة أخيار أطهار وسلم بعض الشرار فهو رفعة للطيبين منهم تطهير للمقصرين ولايغادر ربك أحدا وعند الله يجتمع الخصوم

المجالس في هذه الايام لاتخلوا من الحديث عن فساد ليس له مثيل نهب وسرقات من المسؤلين مليارات تدفع لمشاريع ليس لها وجود حسبنا الله ونعم الوكيل .. الشعب اصبح اكثر وعيا لهذه السرقات

لا فظ فوك ياشيخ ناصر .. جعلك الله ناصرا" لهذا الدين .. أتسائل أين أغلب كتابنا أين رؤساء التحرير حريصون على الهيئات ودور التحفيظ والمشائخ أينهم !!أألتوت ألسنتهم وجفت أحبارهم .. أجف الله دمائهم .. لو أن الموضوع في الدين .. لرأيتهم من أول الكاتبين .. ولكن .. حسبي الله وتعم الوكيل

إن من أكبر أسباب هذه الطوام والمآسي التي ألمت بنا أمة الإسلام بعد الذنوب والمعاصي هو الفساد الإداري وهو من أعظم الذنوب أسأل الله أن ينتقم من كل خائن مقصر !!!

اخي ابن عتيق لقد جانبت الصواب بما قلته..كأنك لا تعرف ان السيول لها مجاري يجب علينا ان لا نغلقها ولا نقيم فيها؟ السيت اذا اتى وان كان صغيراً وتجمعت المياه اصبح كبيراً بسبب حجزه. انت عايش بعيد عن المجتمع ولا تحس بما اصاب اخوتنا في جده. ان كارثة جده ليست بسبب كثرة الامطار ولا بقوة السيول بل بسبب اغلاق منافذها. ارجو ان يكون لديك مشاعر نحو الآخرين. المسؤولية تقع على الامانه وهي السبب الاساسي في ذلك ومن ثم الامير خالد الفيصل الذي ازعجه وجود حفظة كتاب الله الغير سعوديين في محافظته ولم يزعجه ما حصل لجده من خراب وموت في العام القبل الماضي. ماذا فعل عندما استلم اللجنه ولمدة سنة وشهرين؟ ارجو ان تراجع كلامك ولا تدافع عن الحراميه والمجرمين الذين نهبو اثنا عشر ملياراً.

أين اللبرالين الكذبة!.. وانتظروا ما ذا سيقولون بعد الكارثة... وكيف سيستغلون الحدث... بل سيقلون :(((أن الأمطار بسبب عدم الاختلاط ولو فيه اختلاط ما كان فيه كارثة وهذا بسبب العلماء والهيئة وأسود الحسبة))) هم كذبة مرجفون لكن الله معنا... أهلنا في جدة في قلوبنا

ياشيخ ناصر هذا العنوان لي أنا شخصيا مريع ياشيخ ناصر عنوانك هذا لكم الله يأهل جدة أحس به عقديا ليس صحيحا ياشيخ ناصر كفى بالله منقذا لأهل جدة ياشيخ ناصر راجع هذه الكلمة بقلبك وستعرف أنها غير مناسبة هذا والله أعلم والله من وراء القصد

ألقاه في اليم مكتوفاً وقال له # إياك إياك أن تبتل بالماء ما المانع أخي الفاضل النجدي أن يقوم المسئولون (المتسولون )بفعل الأسباب وإقامة المشاريع الوهمية ليست المتعثرة كما يقال ومن ثم نتوكل جميعاً على الباري ثانياً: فمن المصائب والمصائب جمةً تعين وترقية كلٌ سروق ( على وزن فعول )في منصب أوسع نفوذاً ليعطى مساحة أكبر في النصب والسرقة والإحتيال ودق الحنك مع النسوان !!!!!!!!!!!!! ومن العجائب أن ينظر لنا إخواننا الوافدين نظرة الشفقة والرحمة ويقول أحدهم (صديق هذا فلوس كتييييييييييييير !!!! وين يروح ؟ أخيراً وليس آخراً سيتم تعيين أبو راس نائباً للوزير لشؤون النصب وسرقة المال العام .. تحيه لكل ضمير حي

بسم الله الرحمن الرحيم يَقُولُ ابن القَيِّمِ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى فِي مِفْتَاحِ دَارِ السَّعَادَةِ ( 1/253): «وَ تَأَمَّلْ حِكْمَتَهُ تَعَالَى فِي أَنْ جَعَلَ مُلُوكَ العِبَادِ وَ أُمَرَاءَهُمْ وَ وُلاَتَهُمْ مِنْ جِنْسِ أَعْمَالِهِمْ، بَلْ كَأَنَّ أَعْمَالَهُمْ ظَهَرَتْ فِي صُوَرِ وُلاَتِهِمْ وَ مُلُوكِهِمْ، فَإِنْ اِسْتَقَامُوا اِسْتَقَامَتْ مُلُوكُهُمْ، وَ إِنْ عَدَلُوا عَدَلَتْ عَلَيْهِمْ، وَ إِنْ جَارُوا جَارَتْ مُلُوكُهُمْ وَ وُلاَتُهُمْ، وَ إِنْ ظَهَرَ فِيهِمُ المَكْرُ و الخَدِيعَةُ فوُلاَتُهُمْ كَذَلِكَ، وَ إِنْ مَنَعُوا حُقُوقَ اللهِ لَدَيْهِمْ وَ بَخِلُوا بِهَا مَنَعَتْ مُلُوكُهُمْ وَ وُلاَتُهُمْ مَا لَهُمْ عِنْدَهُمْ مِنَ الحَقِّ وَ بَخِلُوا بِهَا عَلَيْهِمْ، وَ إِنْ أَخَذُوا مَمَّنْ يَسْتَضْعِفُونَهُ مَا لاَ يَسْتَحِقُّونَهُ فِي مُعَامَلَتِهِمْ أَخَذَتْ مِنْهُمْ المُلُوكُ مَا لاَ يَسْتَحِقُّونَهُ وَ ضَرَبَتْ عَلَيْهِمُ المُكُوسَ وَ الوَظَائِفَ، وَ كُلُّ مَا يَسْتَخْرِجُونَهُ مِنَ الضَّعِيفِ يَسْتَخْرِجُهُ المُلُوكُ مِنْهُمْ بِالقُوَّةِ، فَعُمَّالُهُمْ ظَهَرَتْ فِي صُوَرِ أَعْمَالِهِمْ، وَ لَيْسَ فِي الحِكْمَةِ الإلَهِيَّةِ أَنْ يُوَلَّى عَلى الأَشْرَارِ الفُجَّارِ إلاَّ مَنْ يَكُونُ مِنْ جِنْسِِهِمْ، وَ لمَاَّ كَانَ الصَّدْرُ الأَوَّلُ خِيَارَ القُرُونِ و أَبَرِّهَا كَانَتْ وُلَاتُهُم كَذَلِكَ، فَلَمَّا شَابُوا شَابَتْ لَهُمْ الوُلَاَةُ، فَحِكْمَةُ اللهِ تَأْبَى أَنْ يُوَلَّى عَلَيْنَا فِي مِثْل هَذِهِ الأَزْمَانِ مِثْلَ مُعَاوِيَةَ وَ عُمَرَ بنِ عَبْدِالعَزِيزِ فَضْلاً عَنْ مِثْلِ أَبِي بَكْرٍ وَ عُمَرَ، بَلْ وُلاَتُنَا عَلَى قَدْرِنَا، وَ وُلاَةُ مَنْ قَبْلَنَا عَلَى قَدْرِهِمْ، وَ كُلٌ مِنَ الأَمْرَيْنِ مُوجِبُ الحِكْمَةِ و مُقْتَضَاهَا».ا.هـ

هذه السنة الثانية على التوالى ، ولم يسال احد ما سبب ذلك ولكن لاحظت منذ توالى الامير خالد الفصيل امارة مكة حدثت المشاكل ، وكان اخرها تقفيل حلق القران الكريم ، لماذا لان مدرسيها من المقيمين ، فالو مسول لا يخاف الله اكيد في مسولين اخرين لايخافون الله .

جزاك الله خيرا ياشيخنا الفاضل وانامن اهل جدة وممن لم يصل الى اهله الاقرابته صلاة المغرب على قرب المسافة بين العمل والمنزل بحي السامر ولك الله ياشيخ من قصص يندى لها الجبين والمسئولون اخذوا الحي عرضا وطولا وبرا وجوا العام الماضي واستبشرنا خيرا لكن لاحياة لمن تنادي .. حسبنا الله ونعم الوكيل

الحين ما يفيد شي لازم بل موسم الامطار الجايه ينم اخلاء كل الناس من مناطق السيول و الغرق لو يحطونهم في قصور الامراء و الملوك ( ما لك امل ) ولا مثل ما صار ايام الزلزال ... هذا هو الحل المؤقت الى ان تنتهي المشاريع المستبليه ولا يصير اي حل آخر الزبده اخلاء جده كل سنه و الحمد لله الامطار ماهي طول السنه يهني مدة شهر ولا شهرين ليست صعبه ؟؟؟

الإهتمام بالبرستيج والمشاريع الجمالية وتنسيق الحدائق ومحاربة الصالحين وحلقات القرآن أنست صاحب القراروعوده ولكن.........لاتحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون

نتمنى مظاهرات سلميه منتظمه نحن في قبلة المسلمين لانرضى هذه الفوضى ويروح اروح غاليه وممتلكات ونريد ممن تسبب في هذه الفوضى محاسبتهم بعقاب رادع سواءن وزيرا اميرا اين كان الشرع يطبق عالكل لكل من تسول له نفسه بأرتكاب هذه الجرائم ضد الابريا وكذلك نريدها مضاهره حقيقه سلميه لاننا معنا الحق ضد الفيضانات وضد عدم وجود مشاريع لهذه الامور وضد من سرقو اموالنا وثرواتنا وجعلونا في فقر وبطاله والخ.. وضد من يتلاعب ايضا بغلا المعيشه بكافة انواعها وضد من يتلاعب بعدم وجود منازل مجانية للمواطنين وايجارات وديون وشحاذات واهانات وذل وضلم وانتشار البطاله والفقر ونهب اموالنا بغير حق وكذلك ساهر السارق الضالم ضد الشعب سرقة اموالهم الذي لايرضاه الله ولا رسوله ونهبو من الاسهم حتى انهارت على المواطنين بخسائر وجعلوهم على بساط الفقر اليس نحن من حقنا المظاهرة السلمية والاعتصام ضد هذه الفوضى السيئة جداااا ونطالب بطرد الطغاة من ارضنا الطاهره وهم السبب فكل هذه الفوضى والفساد وننصح المفتي نقول له اتق الله في نفسك وقل كلمة الحق لكن مع الاسف لاحياة بمن تنادي رضى بالحياة الدنيا وخدمة الطغاة وباع الدين لاجلهم .. والله يرحم الشيخ بن باز والشيخ ابن عثيمين هم احسن علماء دين يخافون الله عزوجل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... في قناة العالم الإيرانية اليوم قرأت المذيعة هذا المقال الكريم للشيخ ناصر العمر ولكن بنص مختلف قليلاً أو نص محدد أكثر فمن أين يأتي هذا التباين في المقال !!! جزاك الله خيراً شيخنا الكريم ونسأل الله العفو والعافية والسلامة من كل مكروة لأهلنا في جدة .

جزاك الله خيراً يادكتور وثبتك على الحق ونصرك وحفظك من كل شر ...آمين. عزائنا في قول الشاعر: لقد أسمعت اذ ناديت حباً ولكن لا حياة لمن تنادي
7 + 2 =