أنت هنا

بلاغ للنائب العام المصري حول إساءة الأنبا بيشوي للإسلام
17 شوال 1431

رقم البلاغ 16868
تاريخ 25 سبتمبر 2010

السيد الاستاذ المستشار النائب العام
                                   تحية طيبة .. وبعد ،،،

 مقدمه لسيادتكم :ممدوح اسماعيل المحامى وآخرون

فى ظل مناخ مشحون بالتوتر سببه الانبا بيشوى  بتصريحاته الاستفزازية ضد المسلمين عندما قال كذباً أنهم ضيوف فى وطنهم وأنه على استعداد للقتل اذا مافرضت الدولة سلطانها القانونى على الكنيسة فى حوار منشور له فى 15 سبتمبر 2010 وقد تقدمنا ببلاغ لسيادتكم برقم 16469 حول دعوته للفتنة الطائقية ورغم النقد الشعبى لتصريحاته فإنه لم يعتذر بل مضى فى عناده مصراً على اشاعة الفتنة بصورة أكبر وتهديد الوحدة الوطنية بصورة أعظم عندما خرج على الناس فى مؤتمر عام نشر بمدينة الفيوم بالصحف  بكلمات حاقدة مثيرة للفتنة فيها طعن فى الاسلام وعقيدة المسلمين والقرآن كلام الله المحفوظ منذ أكثر من 14 قرنا من الزمان لم يتغيرأو يتبدل حرف منه
وذلك عندما ردد الانبا بيشوى كلام اليهود فى المسيح عيسى بن مريم عليه السلام علانية وبالنشر  وقال كما قالت اليهود أنه قتل وحاول أن يشكك فى أيات القرآن  وهو الجاهل باللغة العربية وتفسير القرآن بل هو الكافر بالقرآن وقد اختار توقيت المناخ فيه محتقن متعمداً اثارة الفتنة وازدراء القرآن والإسلام دين الغالبية من الشعب المصرى ولم يبالى برد فعل المسلمين ولانقد علماء المسلمين ولم يبالى بأى أثر لكلماته على استقرار مصر البلد الذى يعيش فيه فى ظل  غالبية مسلمة يستفزها بكل الطرق ويحاول بجهله وكفره بايات القرآن الطعن وازدراء الاسلام
 ليظل التساؤل عند الشعب المصرى هل توجد قوة فوق القانون تساعده على اشاعة الفتنة وتهديد استقرار وامن مصر الذى ينعم به المصريون جميعا المسلمون والمسيحيون؟
وفى ظل سكوت حكومى وصمت قضائى عن التحرك مع هذه الفتنة التى تكاد تعصف بمصر من شخص  يعتقد أنه فوق القانون نطالبكم ونحثكم على التدخل القضائى
لذلك
نطالب سيادتكم تطبيقا للقانون وتحقيقا للعدل حتى لاتكون فتنة حقيقية فى مصر ويعلم الجميع ان سيف العدل والقانون مسلط على الجميع سواسية وانه لاتوجد قوى خارجية او داخلية تمنع من تطبيق القانون والعدل على كل مخالف للقانون اى كان  مكانته نطالبكم بالقبض والتحقيق مع المواطن المصرى مكرم اسكندر نقولا المترهبن بإسم توما السريانى والملقب بالأنبا بيشوى ووظيفته مطران بالكنيسة المصرية وسكرتير للمجمع المقدس والتحقيق معه فيما نشر وتحريضه على الفتنة الطائفية وازدراء الاسلام دين الدولة ودين غلبية الشعب المصرى 80 مليون مسلم تطبيقا لمواد القانون المقررة بنص المادة 98/ ومن قانون العقوبات انه يعاقب بالحبس مده لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز خمس سنوات أو بغرامة لا تقل عن خمسمائة جنية ولا تجاوز ألف جنية كل من استغل الدين في الترويج أو التحبيذ بالقول أو الكتابة أو بأية وسيلة أخري لأفكار منطوقة بقصد الفتنه أو تحقير أو ازدراء الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها أو الإضرار بالوحدة الوطنية أو السلام الاجتماعي – كما انه من المقرر بنص المادة 102 مكرر عقوبات انه يعاقب بالحبس و بغرامة لا تقل عن خمسين جنيها ولا تجاوز مائتي جنية كل من أذاع عمدا أخبار أو بيانات أو إشارات كاذبة أو مغرضة أو بث دعايات مثيرة إذا كان من شان ذلك تكدير الأمن العام أو إلقاء الرعب بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة
حيث أن ماجاء على لسان المدعو بيشوى يخالف تماما عقيدة المسلمين المعلومة لديه والتى حاول  تكدير السلم العام بكلماته بنشره لتك الكلمات المتعمدة وقد زاد فى غيه حينما قال بعدها انها تساؤلات وهو اسلوب أشد اساءة حيث اسلوب اسقاط واسفاف حيث  انه يعلم عقيدة المسلمين فى ذلك وماله ان يتسائل بتلك الصورة العلنية إلا قصد  الفتنة والاضرار بالوحدة الوطنية بمحاولته إزدراء الاسلام وكتاب الله القرآن الكريم بإشاعة تحريفه وتبديله وهو الواهم كمن ينفخ فى ضوء الشمس محاولاً أن يخفى ضوئه الساطع فى كل مكان على الأرض  ولما كان ماقاله  مخالفاتماماً  للقران ولكلام مفسرى القرآن الكبار الذى اعتمدت عليهم الأمة الاسلامية كمرجع ثقة فى التفسير حيث جاء فى تفسير الامام ابن كثير   
وَقَوْلهمْ " إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيح عِيسَى اِبْن مَرْيَم رَسُول اللَّه " أَيْ هَذَا الَّذِي يَدَّعِي لِنَفْسِهِ هَذَا الْمَنْصِب قَتَلْنَاهُ وَهَذَا مِنْهُمْ مِنْ بَاب التَّهَكُّم وَالِاسْتِهْزَاء كَقَوْلِ الْمُشْرِكِينَ " يَا أَيّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْر إِنَّك لَمَجْنُون " وَكَانَ مِنْ خَبَر الْيَهُود عَلَيْهِمْ لَعَائِن اللَّه وَسَخَطه وَغَضَبه وَعِقَابه أَنَّهُ لَمَّا بَعَثَ اللَّه عِيسَى اِبْن مَرْيَم بِالْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى حَسَدُوهُ عَلَى مَا آتَاهُ اللَّه تَعَالَى مِنْ النُّبُوَّة وَالْمُعْجِزَات الْبَاهِرَات الَّتِي كَانَ يُبْرِئ بِهَا الْأَكْمَه وَالْأَبْرَص وَيُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّه وَيُصَوِّر مِنْ الطِّين طَائِرًا ثُمَّ يَنْفُخ فِيهِ فَيَكُون طَائِرًا يُشَاهِد طَيَرَانه بِإِذْنِ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ إِلَى غَيْر ذَلِكَ مِنْ الْمُعْجِزَات الَّتِي أَكْرَمَهُ اللَّه بِهَا وَأَجْرَاهَا عَلَى يَدَيْهِ وَمَعَ هَذَا كَذَّبُوهُ وَخَالَفُوهُ وَسَعَوْا فِي أَذَاهُ بِكُلِّ مَا أَمْكَنَهُمْ حَتَّى جَعَلَ نَبِيّ اللَّه عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَام لَا يُسَاكِنهُمْ فِي بَلْدَة بَلْ يُكْثِر السِّيَاحَة هُوَ وَأُمّه عَلَيْهِمَا السَّلَام ثُمَّ لَمْ يُقْنِعهُمْ ذَلِكَ حَتَّى سَعَوْا إِلَى مَلِك دِمَشْق فِي ذَلِكَ الزَّمَان وَكَانَ رَجُلًا مُشْرِكًا مِنْ عَبَدَة الْكَوَاكِب وَكَانَ يُقَال لِأَهْلِ مِلَّته الْيُونَان وَأَنْهَوْا إِلَيْهِ أَنَّ فِي بَيْت الْمَقْدِس رَجُلًا يَفْتِن النَّاس وَيُضِلّهُمْ وَيُفْسِد عَلَى الْمَلِك رَعَايَاهُ فَغَضِبَ الْمَلِك مِنْ هَذَا وَكَتَبَ إِلَى نَائِبه بِالْقُدْسِ أَنْ يَحْتَاط عَلَى هَذَا الْمَذْكُور وَأَنْ يَصْلُبهُ وَيَضَع الشَّوْك عَلَى رَأْسه وَيَكُفّ أَذَاهُ عَنْ النَّاس فَلَمَّا وَصَلَ الْكِتَاب اِمْتَثَلَ وَالِي بَيْت الْمَقْدِس ذَلِكَ وَذَهَبَ هُوَ وَطَائِفَة مِنْ الْيَهُود إِلَى الْمَنْزِل الَّذِي فِيهِ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَام وَهُوَ فِي جَمَاعَة مِنْ أَصْحَابه اِثْنَيْ عَشَر أَوْ ثَلَاثَة عَشَر وَقَالَ سَبْعَة عَشَر نَفَرًا وَكَانَ ذَلِكَ يَوْم الْجُمُعَة بَعْد الْعَصْر لَيْلَة السَّبْت فَحَصَرُوهُ هُنَالِكَ . فَلَمَّا أَحَسَّ بِهِمْ وَأَنَّهُ لَا مَحَالَة مِنْ دُخُولهمْ عَلَيْهِ أَوْ خُرُوجه إِلَيْهِمْ قَالَ لِأَصْحَابِهِ أَيّكُمْ يُلْقَى عَلَيْهِ شَبَهِي وَهُوَ رَفِيقِي فِي الْجَنَّة ؟ فَانْتُدِبَ لِذَلِكَ شَابّ مِنْهُمْ فَكَأَنَّهُ اِسْتَصْغَرَهُ عَنْ ذَلِكَ فَأَعَادَهَا ثَانِيَة وَثَالِثَة وَكُلّ ذَلِكَ لَا يُنْتَدَب إِلَّا ذَلِكَ الشَّابّ فَقَالَ : أَنْتَ هُوَ وَأَلْقَى اللَّه عَلَيْهِ شَبَه عِيسَى حَتَّى كَأَنَّهُ هُوَ وَفُتِحَتْ رَوْزَنَة مِنْ سَقْف الْبَيْت وَأَخَذَتْ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَام سِنَة مِنْ النَّوْم فَرُفِعَ إِلَى السَّمَاء وَهُوَ كَذَلِكَ كَمَا قَالَ اللَّه تَعَالَى " إِذْ قَالَ اللَّه يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيك وَرَافِعك إِلَيَّ " الْآيَة فَلَمَّا رُفِعَ خَرَجَ أُولَئِكَ النَّفَر فَلَمَّا رَأَى أُولَئِكَ ذَلِكَ الشَّابّ ظَنُّوا أَنَّهُ عِيسَى فَأَخَذُوهُ فِي اللَّيْل وَصَلَبُوهُ وَوَضَعُوا الشَّوْك عَلَى رَأْسه وَأَظْهَرَ الْيَهُود أَنَّهُمْ سَعَوْا فِي صَلْبه وَتَبَجَّحُوا بِذَلِكَ وَسَلَّمَ لَهُمْ طَوَائِف مِنْ النَّصَارَى ذَلِكَ لِجَهْلِهِمْ وَقِلَّة عَقْلهمْ مَا عَدَا مَنْ كَانَ فِي الْبَيْت مَعَ الْمَسِيح فَإِنَّهُمْ شَاهَدُوا رَفْعه.
وَأَمَّا الْبَاقُونَ فَإِنَّهُمْ ظَنُّوا كَمَا ظَنَّ الْيَهُود أَنَّ الْمَصْلُوب هُوَ الْمَسِيح اِبْن مَرْيَم حَتَّى ذَكَرُوا أَنَّ مَرْيَم جَلَسَتْ تَحْت ذَلِكَ الْمَصْلُوب وَبَكَتْ وَيُقَال إِنَّهُ خَاطَبَهَا وَاَللَّه أَعْلَم وَهَذَا كُلّه مِنْ اِمْتِحَان اللَّه عِبَاده لِمَا لَهُ فِي ذَلِكَ مِنْ الْحِكْمَة الْبَالِغَة وَقَدْ أَوْضَحَ اللَّه الْأَمْر وَجَلَّاهُ وَبَيَّنَهُ وَأَظْهَرَهُ فِي الْقُرْآن الْعَظِيم الَّذِي أَنْزَلَهُ عَلَى رَسُوله الْكَرِيم الْمُؤَيَّد بِالْمُعْجِزَاتِ وَالْبَيِّنَات وَالدَّلَائِل الْوَاضِحَات فَقَالَ تَعَالَى وَهُوَ أَصْدَق الْقَائِلِينَ وَرَبّ الْعَالَمِينَ الْمُطَّلِع عَلَى السَّرَائِر وَالضَّمَائِر الَّذِي يَعْلَم السِّرّ فِي السَّمَوَات وَالْأَرْض الْعَالِم بِمَا كَانَ وَمَا يَكُون وَمَا لَمْ يَكُنْ لَوْ كَانَ كَيْف يَكُون وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ أَيْ رَأَوْا شَبَهه فَظَنُّوهُ إِيَّاهُ وَلِهَذَا قَالَ " وَإِنَّ الَّذِينَ اِخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْم إِلَّا اِتِّبَاع الظَّنّ " يَعْنِي بِذَلِكَ مَنْ اِدَّعَى أَنَّهُ قَتَلَهُ مِنْ الْيَهُود وَمَنْ سَلَّمَهُ إِلَيْهِمْ مِنْ جُهَّال النَّصَارَى كُلّهمْ فِي شَكّ مِنْ ذَلِكَ وَحَيْرَة وَضَلَال وَسُعُر وَلِهَذَا قَالَ : وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا أَيْ وَمَا قَتَلُوهُ مُتَيَقِّنِينَ أَنَّهُ هُوَ بَلْ شَاكِّينَ مُتَوَهِّمِينَ .

وجاء فى التفسير القرطبى الآيتان: 157 - 158 {وقولهم إنا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه ما لهم به من علم إلا اتباع الظن وما قتلوه يقينا، بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزا حكيما}
قوله تعالى: "وقولهم إنا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم" كسرت "إن" لأنها مبتدأة بعد القول وفتحها لغة. وقد تقدم في "آل عمران" اشتقاق لفظ المسيح. "رسول الله" بدل، وإن شئت على معنى أعني. "وما قتلوه وما صلبوه" رد لقولهم. "ولكن شبه لهم" أي ألقي شبهه على غيره كما تقدم في "آل عمران". وقيل: لم يكونوا يعرفون شخصه وقتلوا الذي قتلوه وهم شاكون فيه؛ كما قال تعالى: "وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه" والإخبار قيل: إنه عن جميعهم. وقيل: إنه لم يختلف فيه إلا عوامهم؛ ومعنى اختلافهم قول بعضهم إنه إله، وبعضهم هو ابن الله. قاله الحسن: وقيل اختلافهم أن عوامهم قالوا قتلنا عيسى. وقال من عاين رفعه إلى السماء: ما قتلناه. وقيل: اختلافهم أن النسطورية من النصارى قالوا: صلب عيسى من جهة ناسوته لا من جهة لاهوته. وقالت الملكانية: وقع الصلب والقتل على المسيح بكماله ناسوته ولا هوته. وقيل: اختلافهم هو أنهم قالوا: إن كان هذا صاحبنا فأين عيسى ؟ ! وإن كان هذا عيسى فأين صاحبنا ؟ ! وقيل: اختلافهم هو أن اليهود قالوا: نحن قتلناه؛ لأن يهوذا رأس اليهود هو الذي سعى في قتله. وقالت طائفة من النصارى: بل قتلناه نحن. وقالت طائفة منهم: بل رفعه الله إلى السماء ونحن ننظر إليه. "ما لهم به من علم" من زائدة؛ وتم الكلام. ثم قال عز وجل: "إلا اتباع الظن" استثناء ليس من الأول في موضع نصب، ويجوز أن يكون في موضع رفع على البدل؛ أي ما لهم به من علم إلا اتباع الظن. وأنشد سيبويه: وبلدة ليس بها أنيس إلا اليعافير وإلا العيس  قوله تعالى: "وما قتلوه يقينا" قال ابن عباس والسدي: المعنى ما قتلوا ظنهم يقينا؛ كقولك: قتلته علما إذا علمته علما تاما؛ فالهاء عائدة على الظن. قال أبو عبيد: ولو كان المعنى وما قتلوا عيسى يقينا لقال: وما قتلوه فقط. وقيل: المعنى وما قتلوا الذي شبه لهم أنه عيسى يقينا؛ فالوقف على هذا على "يقينا". وقيل: المعنى وما قتلوا عيسى، والوقف على "وما قتلوه" و"يقينا" نعت لمصدر محذوف، وفيه تقديران: أحدهما: أي قالوا هذا قولا يقينا، أو قال الله هذا قولا يقينا. والقول الآخر: أن يكون المعنى وما علموه علما يقينا. النحاس: إن قدرت المعنى بل رفعه الله إليه يقينا فهو خطأ؛ لأنه لا يعمل ما بعد "بل" فيما قبلها لضعفها. وأجاز ابن الأنباري الوقف على "وما قتلوه" على أن ينصب "يقينا" بفعل مضمر هو جواب القسم، تقديره: ولقد صدقتم يقينا أي صدقا يقينا. "بل رفعه الله إليه" ابتداء كلام مستأنف؛ أي إلى السماء، والله تعالى متعال عن المكان؛ وقد تقدم كيفية رفعه في "آل عمران". "وكان الله عزيزا" أي قويا بالنقمة من اليهود فسلط عليهم بطرس بن استيسانوس الرومي فقتل منهم مقتلة عظيمة. "حكيما" حكم عليهم باللعنة والغضب.
 وتفضلوا سيادتكم بقبول فائق الإحترام ،،،
 
كتبه وقدمه للنائب العام ممدوح اسماعيل المحامى بالنقض
تضامن معه 2-: الاستاذ جمال تاج امين عام لجنة الحريات بنقابة المحامين
3- حازم صلاح ابو اسماعيل محام داعية اسلامى وعضو مجلس نقابة المحامين الاسبق
4-   الاستاذ مجدى عبد الحليم المحامى بالنقض ورئيس تحرير موقع محامون بلاقيود 
5--  شوكت الملط  عضو مجلس نقابة المحامين  ومقرر لجنة الحريات
6--   رفعت زيدان محام عضو مجلس نقابة المحامين الاسبق
7-   صبحى عبد الرازق الشريف محام ومقرر لجنة الحريات بالقليوبية
8-- محمد صابر حسن محام عضو مجلس نقابة المحامين بالقليبوبية
9-  - حمدى عبد الرازق حسبو  محام بالنقض 
10--   أشرف عبد الغنى  محام عضو مجلس نقابة محامين القليوبية  ا     
11--   الأستاذ محمود رياض، محام بالنقض
12--الاستاذ مبروك عبد المقصود المحامى بالنقض
13-- الاستاذ حازم رشدى المحامى   
14-- صابر حسن محام عضو مجلس نقابة المحامين بالقليبوبية
15- صلاح اسماعيل محام                  16- صبحى الصغير    محام
17-اسماعيل توفيق محمد محام             18-- اشرف عبد الموجود محام      
19-فاروق عبد الحكم ابراهيم  محام        20--  محسن مخلوف محام بالنقض
21- احمد عبد الحميد احمد محام            22- عمرو مصطفى محام
23-    موسى شوقت مبروك   محام       24- احمد رياض محام
25-سماح اسماعيل محمد محامية          26- ابتسام محمد سلامة – محامية
 27-  محمد حسن عبد النبى محام          28-احمد غراب محام
29-جمال الديب محام                        30- جمال صابر عليوه محام
31- ممدوح عبد النعيم  محام               32-طارق احمد محام
33-   علاء علم الدين المحامى بالنقض    34-مصطفى محمد محمود  محام
35-محمد مدبولى صلاح محام             36-بكر احمد عبد الغفار محام
37- اشرف عباس  محام                     38-سعد محمود  محام
39-رضا رشاد  محام                        40-السيد الشهاوى  محام
41-عاطف عبد السميع  محام               42-شعبان الوروارى  محام
43-الشافعى حسن محام                      44-احمد البدوى محام
45-جمال سالم محام                         46-عبد الباسط حسانين محام
47-لطفى عساف محام                       48عبد الله فوزى عضو مجلس نقابة الشرقية  محام
49-عبد الله البحراوى  محام                50-وجيه النجار محام
51-عبد الرحيم محمودمحام                 52-ثروت فتحى  محام
53-محمد ابراهيم محام                      54-سامح النمر محام
55- فهمى الديب محام                       56-السيد الصعيدى محام
57-احمد الفار محام                          58- احمد روق محام
59محمد عبد العال محام                    60-ابراهيم صالحه محام
61-احمد بخيت  محام                       62-وجيه النجار  محام
63-محمد العادلى محام                     64-احمد الفهلوى محام
65-جمعه حجاب محام                     66-حسن نصر الدين محام
67-محمد احمد جلال محام                68-السعيد السعيد لبيد محام
69-رمضان على التركاوى محام        70-مسعد محمد الحماقى محام
71-على سمير سلامة محام                72-حمدى المعداوى محام
73-حسين سالم محام                        74-محمد عبد الله ابو العينين محام
75-طارق زيدان محام                     76-موسى عطا الله محام
77-نجاح الجبالى محام                     78-حسن نصر الدين محام 
79-عبد الله حمودة محام                    80-حمدى السيسى محام
81-فتحى المهدى محام                      82-صابر عطا محام
83-محمد حبيب محام                       84-عبد الله نصر الله محام
85-اشرف جلهوم محام                     86-يهاب سعد محام
87-حسن سعد محام                         88-ربيع غز محام
89-محمد رشاد محام                       90-طارق عوف محام 
91-عماد جاد محام                         92-رضا عبد الله محام
93-سعيد الشحات  محام                   94-فتحى المهدى  محام
95-احمد ماهر محام                       96-ماهر مهنا محام
97-حمد جمال محام                       98-جمال منتصر محام
99-ماهر سلومه محام                    100-مصطفى الشاذلى محام
101-اسامة ابراهيم    محام              102احمد الجندى محام
103-سامى عبد الله محام                 104-خالد سيد الاهل محام
106-السيد الاسود محام                  107-احمد طافش محام
108-عدلى دعبس محام                  109-سمير صالح  محام
110-على منصور محام                 111- على محمد شريف محام
112- ابراهيم السيد الحسنى محام       113-محمد حسن عويس محام             
114-الأستاذ محمد فرج، محام         115---هشام السيد محام