حقائق لا يعرفها الكثيرون عن الثورة الفرنسية
09/02/1430 - 23:57
عبد الباقي خليفة

جاءت الثورة الفرنسية قبل قرنين من الزمان وليدة للحروب المتصلة التي عرفتها أوربا منذ القرن الثاني عشر الميلادي فصاعدا، ومن أكبرها حروب فرنسا ضد النمسا منذ سنة 1500 م. فقد كانت الدول الاوروبية يواجه بعضها بعضا مواجهة الخصوم المدججين بالسلاح، ولا تأمن إحداها الأخرى، ولا تعترف أي واحدة منها بأي قاعدة للسلوك سوى مصلحتها الخاصة، وقد تحولت تلك السياسة التي كانت سائدة بين تلك الدول في أحقاب الديكتاتورية بأوربا، إلى سياسة خارجية موجهة ضدنا نحن العرب والمسلمين وسائر أبناء العالم الثالث اليوم. وكانت أوربا الديكتاتورية في ذلك الوقت تقيم التحالفات لتحقيق مصالح ظرفية فيما اصطلحت عليه فيما بعد باسم التوازن الدولي Balance of Power وقد كان ذلك سببا من أسباب حدوث الحروب، وأحيانا الاستقرار.

 

وكانت الدول الأضعف، تتحالف في وجه الدولة التي تعقد لنفسها لواء الزعامة في أوربا، أو تطلب هذه الزعامة. ومن بين تلك الدول فرنسا زعيمة الفرنكفونية المتحالفة مع ديكتاتوريات القرون الوسطى الافريقية اليوم. فقد شهد القرن السابع عشر (الاوروبي) وصولها إلى مكان الصدارة، فاتحدت أوربا ضدها إلى أن اندحرت في القرن الثامن عشر (الاوروبي) وهو القرن الذي تكتلت فيه دول أوروبية مع فرنسا ذاتها لكسر شوكة البحرية البريطانية، والذي قاد إلى استقلال الولايات المتحدة الامريكية. لكن بريطانيا شهدت فيما بعد ثورة صناعية وحملة نهب لما بقي في أيديها من مستعمرات، ساعد على استقرارها داخليا متكئة على نظامها الديمقراطي (الداخلي) وبرلمانها القوي وصحافتها الحرة، وهذا ما يفسر صمودها في الوقت الذي أطاحت فيه عواصف الثورات جميع حكومات أوربا تقريبا.

 

أما فرنسا فقد فقدت مكانتها العسكرية عندما ألحق بها تحالف بريطانيا / بروسيا هزيمة منكرة في حرب السنوات السبع،(حروبنا 6 أيام فقط) في عهد الملك لويس الخامس عشر الذي كان غارقا في مباذله وفحشه فحاقت هزائم كبرى بفرنسا بسببها. وخلفه لويس السادس عشر 1774 م. ورغم أن الحظ حالف فرنسا في الحرب الاهلية الامريكية فإن حزينة الدولة كانت خاوية بشكل خطير، وزادت المعارضة التي فتت في عضد نظامها الذي لم يكن يعترف بأي سلطة للأمة أو حتى مشاركة في اتخاذ القرار، كما هو حال أكثر العرب اليوم. وبناء على ذلك كثر اللصوص من موظفي الدولة الكبار، والوزراء والمديرين ومن يقع تعيينهم بواسطة الملك أو زوجته وحاشيتها. وعندما حلت عشية الثورة كان النظام قد فقد معظم أنصاره تقريبا. كان هنالك تطلع شعبي لشيء جديد خارج المألوف والممل " الحكومة الصالحة " و"السمعة الطيبة في المحافل الدولية " و"المعجزة " وكان المنافقون المستفيدون من النظام يفعلون ذلك من أجل الثراء غير المشروع أو البقاء في الوظائف والحصول على الامتيازات المادية والمعنوية، ولأنهم كانوا قلة بالمقارنة مع الملايين المحرومة فقد سقطوا جميعا بعد حين من الدهر.

 

النظام الاجتماعي قبل الثورة: النظام الاجتماعي قبل الثورة الفرنسية كان قائما على طبقتين، تمثل الاولى العوام أو الشعب أو (رجل الشارع) المحقر في التعبير السلطوي الاستبدادي، والطبقة الثانية هي طبقة النبلاء وذوي الصلة بالبلاط والكنيسة الغارقة في الفساد المزينة للحاكم كل تصرفاته المشينة بحق المواطن والوطن. وكانت الطبقة الثانية تنعم بامتيازات هائلة: كانت معفاة من الضرائب التي يدفعها (وجل الشارع، أو رجل الشارع لا فرق) وكانت الرتب العليا في الجيش مقصورة عليهم، ومنهم كان يتألف بلاط فرساي بكل ما عرف عنه من رونق وأبهة. وكان عبء الضرائب الاكبر يقع على كاهل سكان القرى والفلاحين والعمال والموظفين الصغار. وكان الحكام يعيشون عيشة سلاطين ألف ليلة وليلة، كانت بالفعل أساطير حقيقية، ولذلك كان وقود الثورة من الفقراء المعدمين.

 

الوضع الثقافي قبل الثورة: كانت فرنسا تحتل المكانة الاولى في عالم الفكر الغربي، وكان المفكرون الفرنسيون قادة لحركة ثقافية عم صداها مختلف أنحاء أوربا بل الولايات المتحدة الامركية، وظهر مفكرون من أمثال بوك وليبنتز.

 

ويعد هيوم وجبهبوني وروبنسون في انجلترا وليسينج وكنط وشيلر في ألمانيا وبنيامين فرانكلين في أمريكا جزءا لا يتجزأ من حركة تهدف للتغيير، إضافة لكل من مونتيسيكيو، وروسو. أما فولتير الذي يعشقه محمد الشرفي لوجود شبه بينهما، فقد كان يتملق البابا بإظهار عداوته للاسلام. ففولتير ليس من الكتاب والمثقفين الذين كانوا يعادون الوضع القائم بكل تفاصيله بل بانتقائية وانتهازية واضحة كما يفعل بعض فلول اليسار التونسي والليبراليين المشوهين. ففولتير كما يقومه مفكرون غربيون سطحي التفكير، ولم يضف أي جديد مهم إلى أي من جوانب الفكر الاوروبي، ولكنه روج لافكار كانت معروفة في أوربا من قبل. ومن أعجب العجب أن يتملق فولتير البابا بسب الاسلام، ثم يوجه سهامه للكنيسة متملقا قادة الثورة، كما يفعل من غيروا جلودهم وأصبحوا حمالين في سوق الرأسمالية وافرازات الامبريالية بعد أن كانوا من المعادين لها، ومن طلائع البروليتاريا والحزب الثوري والمبشرين بالفردوس الشيوعي. ونسوا " الحتمية التاريخية واستنباطات الديالتيك والصراع الطبقي، وسيادة العالم من منطلق حركي ". فإذا بهم يتحولون من حتمية التاريخ الماركسية إلى نهاية التاريخ الفوكايامية، ومن مناضلين في الصراع الطبقي مع البروليتاريا إلى أدوات في الصراع الحضاري مع هنغتنغتون واليمين الصهيوني في أمريكا، والديغولية الجديدة المعادية للاسلام في فرنسا. 

 

وعودة لفولتير فقد كان يمتدح فردريك الاكبر، ولم يكن نصيرا للتحرر أو الديمقراطية بل كان يعتبر ملكية فردريك الاكبر المستبدة " مخلصة خيرة تمثل شكل الحكومة الذي ينبغي أن يحتذى به " وهذا ما يقوله الشرفي عندما يبرر ما يسميه " اجراءات قاسية ضرورية " لتبرير القمع الذي مارسه إبان توليه الوزارة في تونس، وهو الذي كان يقتات من الذيلية الفكرية في باريس.

 

أما مونتيسكيو فقد كان باحثا متعمقا في المسائل الدستورية ومحافظا بطبعه. وكتابه " روح القوانين " إنما هو بحث عام في أشكال الحكومة. وقد صار كتابه المعين الذي يتزود منه بالافكار، أولئك الذين انصرفوا إلى مهمة البناء السياسي لدولهم، وقد تأثر به دستور الولايات المتحدة، إلا أن الكتاب متأثر بدوره بالدستور الانجليزي ـ كما اعترف هو بذلك ـ فمونتيسكيو يشيد بالحكومة المقيدة التي تخضع في تصرفاتها لمجموعة من الضوابط والمراجع. ويشيد بنظام فصل السلطات، أي استقلال فروع الدولة الثلاثة، التشريعية والقضائية والتنفيذية بعضها عن بعض.

 

أما روسو فهو من بين كتاب عصره الذين أثاروا أشد المشاعر تباينا من حب وبغض، ولم تتفق الآراء بشأنه حتى اليوم. وهو يمثل في رأيي من عدة أوجه إحدى القوى الكبرى في التيار الرئيسي لعصره. لقد كان شديد الميل للدين، ولكنه لم يكن كاثوليكيا ولا نصرانيا، ومعتقده الحقيقي لا يزال لغزا، حتى أن البعض يعتقد أنه اعتنق الاسلام. فقد كان يحس بشرور عصره وآلام المستضعفين، وكتابه " العقد الاجتماعي " الذي نشر في سنة 1762 م يلخص آراءه في الحكم " ولد الانسان حرا فما باله مكبلا بالاغلال في كل مكان " وهي ترجمة بتصرف لقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه " متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم أحرارا ". ويبدو أن روسو قد تأثر بالاسلام في كثير من مواقفه. إن روسو يؤكد أن الدولة مدينة بوجودها للشعب وأن من حقه أن يغيرها، ويبدل أشكالها أو يعدل فيها. ويؤكد روسو على ضرورة الدين، ومعاقبة الخارجين عليه بالاعدام إذا اقتضى الأمر.

 

وإلى جانب هؤلاء كانت هناك مجموعة أخرى من أبرز شخصياتها ميرابو " أبو السياسة " كما يسميه الفرنسيون، وساي وكويزناي صاحب كتاب " الجدول الاقتصادي " Economique Tableau الذي وصف في حينه بأنه الدواء الناجع لمتاعب فرنسا. ولا يمكننا أن نذكر ملخصا لكل كتابات المفكرين الثلاثة لضيق المساحة ولكن يمكن تلخيصها في الجمل التالية " استخدام العمال في الارض هو مصدر كل ثروة " " العمال أكثر الطبقات إنتاجا بل ربما هم الطبقة المنتجة الوحيدة " " تدخل الحكومة يجب أن يقل إلى أدنى حد " و" الاصلاح الأساسي والحقيقي يتمثل في إطلاق الحرية الكاملة للتجارة وإنشاء نظام عام للتعليم وجميع الضرائب يجب أن تلغى وتتركز في ضريبة واحدة هي ضريبة الأرض ".

 

ولا ندري إن كان ميرابو قد قرأ كتاب البيوع لابي يوسف الذي نجد الكثير من الاستنباطات قريبة منه. ويرى ميرابو أن المبادئ المذكورة كفيلة باصلاح مافسد. وقد بذل تيرغو والذي كان تلميذا نجيبا من تلامذة المدرسة الاخيرة جهودا ضخمة لتطبيق تعاليم كويز ناي عندما كان مفتشا في الاقاليم ثم كوزير للمالية، وقد كان للمدرسة الاخيرة أثر ملموس في مجرى الثورة الفرنسية. ولما حانت ساعة التغيير بلورت الثورة أهدافها في الشعار الثلاثي الحرية والمساواة والاخاء.

 

وبقطع النظر عما يقوله البعض عن الثورة الفرنسية في سوق (الثرثرة) فإن الفرنسيين كانوا يقصدون بالشعار المرفوع بأن الحرية تأمين الفرد من تغول الدولة الاستبدادية، وبالمساواة، المساواة في الحقوق أمام القانون، وإلغاء الامتيازات الخاصة، أما الاخاء فقد كان الاخاء بين أفراد المجتمع وقد عقدت عدة اجتماعات حماسية عشية 1789 م تآخى فيها النبلاء والفلاحون.

 

الوضع السياسي: لم يكن للصيت الذي تمتع به كتاب فرنسا في أوربا والولايات المتحدة في ذلك الحين أي تأثير على الوضع السياسي الرسمي في فرنسا فقد خلف لويس الرابع عشر، لويس الخامس عشر، وخلف الاخير لويس السادس العشر، وكانت تلك السلسلة من الخلاعة والمجون وبالتالي الهزائم سمة عصرهم فقد كان لويس السادس عشر المتزوج من نمساوية وكان أصلها وبالا عليها وعلى زوجها وجلب عليه وعليها كراهية البلاد بأكملها لا سيما بعد أن اشتبكت فرنسا من جديد مع النمسا. وكان الاهالي يزدرونها وخاصة عند الثورة فيطلقون عليها لفظ " المرأة النمساوية " فقد كانت تؤدي أدوارا خطيرة ولا سيما في التحريض على المعارضة والتشبث برفاهية القصر. ولم يغير لويس السادس عشر في النظام الاقتصادي، وأبقى على نظام الامتيازات الذي يعفي النبلاء والكنيسة من الضرائب وكذلك حاشية الملك. الامر الذي ارهق الاقتصاد الفرنسي وأصابه بالركود. ويسجل المؤرخون أن العجز المالي للدولة هو الذي فتح باب الثورة. إضافة للتكاليف الباهضة لحروب القرن الثامن عشر, وكانت الحاجة الرئيسية تكمن في موازنة الدخل بالمصروفات، ولكن ذلك كان أمراً صعب المنال لانه كان يجب تغيير نظم الحكم الفرنسية تغييرا كاملا.

 

لقد أكد ذلك جهود المخلصين من أمثال تيرجو الذي كان يرغب في اصلاح الشؤون العامة للدولة واصلاح نظام الضرائب وإشراك المستثنين فيها وتوفير حرية التجارة في الداخل والخارج وتطبيق أفكار العدالة والانسانية، ولكن ككل مصلح في كل نظام فاسد تآمر عليه المنتفعون من عصابة البلاط ومنهم ماري انطوانيت النمساوية زوجة الملك، فأعفاه الملك من منصبه وتولى مكانه نيكر الفرنسي البروتستانتي والذي طرد من منصبه علم 1781 م على إثر نشر بيان عن الوضع الاقتصادي في فرنسا، ثم أعيد لنفس المنصب عندما بدأت ارهاصات الثورة وبقي في ذلك المنصب حتى 1790 م. وقد أكدت الاحداث أن الامر لا يحتاج للاشخاص بقدر حاجته للبرامج والاصلاحات مع التأكيد على دور الاشخاص في التنفيذ والاخلاص في العمل. فقد كانت الحكومة تخفي عن الشعب حقيقة الاوضاع فيما لم يبد النبلاء والكنيسة الغنية وكبار موظفي الدولة أي استعداد للتبرع لخزينة الدولة. ولم تنفع القسمة السياسية مثل مجلس طبقات الامة والتي تمثل الكنيسة والنبلاء والعامة والذين يجتمعون في قاعات متفرقة ودور العامة يتمثل فقط في تقديم الشكاوي وليس لهم حق الاعتراض أو سن القوانين أو البت في أي أمر.

 

اندلاع الثورة: في أول يوليو 1789 م بدأ العد التنازلي للملكية في فرنسا ورفض العامة التعاون مع الحكومة بأي شكل من الاشكال حتى تقبل اجتماع مجلس طبقات الامة في قاعة واحدة والتصويت بنظام الصوت الواحد واستمرت المقاومة 10 ايام وانقطع نظام دفع الضرائب واتجهت فرنسا نحو الحرب الاهلية. وفي 14 يونيو أعلن عن تشكيل " الجمعية الوطنية " بديلا عن مجلس طبقات الامة وخطى الثوار خطوتهم الاولى وقد وافقت الحكومة في 17 يونيو على المسمى الجديد بأغلبيية 491 صوتا مقابل 90 صوتا فقط. وفي 20 يونيو أعلن ممثلو العامة (الشعب) دستورا جديدا لفرنسا. وبدأت في فرنسا حملات نهب لاملاك النبلاء وتحرك الملك واصدر أوامره للقوات المسلحة لتسيطر على الوضع ولكن الجيش والجندرمة أو الكثير منهما كانوا من ابناء الشعب فانحازوا إلى المستضعفين دون حاجة لقراءة ديكارت أو غيره من الفلاسفة الذين كانت لهم سقطات فظيعة إلى جانب ما قاموا به من أعمال رائعة.

 

وقد ساهم أولئك الجنود في إسقاط الباستيل ووضع الملك امام الامر الواقع وسطع نجم ممثلي الشعب (العامة) وظهرت الصحافة الحرة بعد ذلك وليس قبله والجمعيات الثقافية والسياسية والاندية المختلفة خاصة ذات الطابع الثوري كنادي الكردليين ونادي اليعاقبة الذي أصبح فيما بعد إحدى القوى الكبرى التي طبعت الثورة بطابعها الذي عرفت به، وقد مارس اليعاقبة ديكتاتورية واضحة في الجمعية التاسيسية استعملت فيها القوة أو هددت بها في معظم الاحيان. وفي 5 أكتوبر 1789م احتشدت مجموعات من الناس أمام دار البلدية في باريس مطالبين بادئ الامر بالخبز، وفي منتصف الليل دخلوا إلى القصر وكادوا يقتلون الملك والملكة. وفي 6 أكتوبر غادر الملك فرساي إلى قصر التويلري وأصبحت باريس عاصمة للثورة، وهرب النبلاء ويا لهم من نبلاء إلى بريطانيا وفي أول أغسطس وضعت الثورة وثيقة حقوق الانسان والتي منها " يولد الناس احرارا ومتساوين في الحقوق " و" هدف كل تشكيل سياسي هو المحافظة على حقوق الانسان وهي حق الحرية والملكية والامن ومقاومة الظلم " و" الامة مصدر التنمية الكاملة ولا يجوز لاي جماعة أو فرد ممارسة السلطة ما لم تكن مستمدة من الامة " و" الحرية تتمثل في السماح للفرد بأن يفعل ما لا يضر الآخرين ".

 

الثورة تأكل نفسها: في 21 سبتمبر 1792 م ألغيت الملكية في فرنسا وفي 11 ديسمبر اتهم الملك بالتآمر ضد الامة وفي 21 يناير 1793 أعدم الملك.ثم سيق الآلاف من الناس إلى المقصلة بتهمة معاداة الثورة. وتم تكوين " الأمن العام " وتولى دانتون –أشد اليعاقبة تطرفا وسفكا للدماء - وانقسم اليسار الراديكالي إلى قسمين " الجيروند " وهو اسم أحد الاقاليم الفرنسية وتعد الجمهورية مثلهم الاعلى، ويحظون بتأييد الريف الفرنسي ومن زعمائهم بريسو وبيزو وفرنيو ورولان. والشق الآخرهم اليعاقبة الاقوى في باريس وزعماؤهم روبسبير ومارا ودانتون. ودخل الطرفان اليساريان في صراع دموي وتبادل الطرفان الاتهامات. وفي 2 يونيو 1793 م بدأت حملة لملاحقة الجيروند وأرسلوا للسجن ومنه إلى المقصلة. وقد وصف عهد اليعاقبة بعهد الارهاب الذي بدأ في الواقع في أغسطس 1792 م والذي بلغ ذروته مع نكبة الجيروند وسقوطهم على يد رفاقهم. ومن دواعي السخرية أن اليعاقبة ظلوا رغم قيام حكمهم على محكمة الثورة والمقصلة يمارسون السلطة طوال الوقت باسم الشعب!!!. لكن دانتون الذي لعب دورا كبيرا في الثورة وممارسة الارهاب باسم الشعب والدولة سقط في 10 يوليو 1793م ليخلفه روبسبير.

 

وليس أنصار الملكية وأعداء فرنسا من تم إعدامهم بل أعدم علماء في كافة التخصصات لان قادة الثورة شكوا في ولائهم أو توانوا في أداء مهامهم مثل عالم الفلك باتي , وعوقبت مدن فرنسية مثل ليون وطولون عقوبات جماعية لاظهارها التململ من الثوار الديكتاتوريين. وكعادة المغرورين أعلن روبسبير أن فرنسا تسبق الدول الاوروبية بألف عام وبالتالي لا بد من جعل تاريخ فرنسا يبدأ من موعد الثورة وأعاد ترتيب الشهور وأسماءها وأيام الاسبوع من 7 ايام إلى 10 وظل الامر كذلك حتى مجيء نابليون سنة 1804. ثم جاءت فكرة اتخاذ ديانة جديدة سموها عبادة العقل وأغروا القساوسة على ترك الكاثوليكية وقطعوا علاقة فرنسا بالفاتيكان وفي 24 نوفمبر 1793 م أغلقت جميع الكنائس في باريس وحولت 2400 كنيسة إلى عبادة العقل المبهمة. وانقسم اليعاقبة بدورهم إلى ثلاثة مجموعات لكل منها أنصارها،وراحت تحارب بعضها بعضا وانتهى بها المطاف إلى أن ترسل كل منهما بالاخرى إلى المقصلة، وهذه سُنّة الثورات والانظمة التي لا تحترم المبادئ والقيم، ويهم سدنتها الانتصار لارائهم على جثث الآخرين ويرجع ذلك إلى الخوف فكان كل فريق ينظر إلى خصمه السياسي سافكا لدمه إن هو وصل للسلطة. وهذا روبسبير قد أحس أنه مهدد ما دام دانتون وكميل وديمولان وغيرهم على قيد الحياة وفي 5 أبريل نفذ فيهم حكم الاعدام الذي كان سريعا. بيد أن عهد الارهاب لم يكن لينتهي لانه كان مرتكزا على الخوف خوف كل زعيم سياسي من خصومه ومن الهلاك الذي ينتظره إن هو خسر المعركة ولذلك بدلا من أن ينتهي ارهاب الدولة الرفاقية صار أحمى وطيسا. وسقط ما بين 10 يونيو و27 يوليو 1376 ضحية. وفي 27 يوليو سقط روبسبير وحمل بعدها إلى السجن لكنه تمكن من الخروج في اليوم التالي وبدأت حرب فعليه بين أنصاره وخصومه. وفي 12 نوفمبر 1794 م أغلق نادي اليعاقبة وبدأت أحكام الاعدام تتضاءل وعاد 75 من أعضاء الجيروند من السجون إلى مقاعدهم بالمؤتمر. في حين كانت فرنسا تقاسي الفقر واضطراب أوضاعها التجارية.وقد مهدت تلك الصراعات وذلك الارهاب لصعود نابليون بونابرت عرش فرنسا، وكانت تلك قصة الثورة الفرنسية.

فقد كانت الدول الاوروبية يواجه بعضها بعضا مواجهة الخصوم المدججين بالسلاح، ولا تأمن إحداها الأخرى، ولا تعترف أي واحدة منها بأي قاعدة للسلوك سوى مصلحتها الخاصة،
للأسف هذا حال المسلمين اليوم عربا وغيرهم ، كل دولة تسعى لتحقيق مصالح نظامها السياسي ، وليس الدولة ، ولو على حساب الدولة الأخرى وفي كثير من الأحيان على حساب شعبها وعقيدته ووشائجه الاسلامية ، وأحيانا على حساب قوت يومه ، وغالبا ما يكون على حساب ثروات الشعوب المنكوبة بأنظمتها السياسية .

فمن أعظم مزايا التشربع الإسلامي أنه تشريع حيادي ليس فيه ميل إلى شخص دون شخص و لا إلى فئة دون فئة

نشكرك على هذه التبذة...

الإضافة التي لم تذكرها أنه هو من قام فعليّا بالثورة هو الماسونيّة والذين يفخرون اليوم بتدبيرهم للثورة... وهم اليوم الحكومى الحقيقة خلف الكواليس وفي الواجهة الحكومات التي تراها في أمريكا وأوروبا...

في عهد الثورة الفرنسيّة كانوا يسمّون بالتنويريين نسبة إلى فترة التنوير في أوروبا....

ومن أشهر عوائلهم اليوم: روتشيلد وروكرفيلر.... ومنظماتهم السرية تشمل البلدربيرج جروب ، CFR ، اللجنة الثلاثيّة Trilaterla Commision

وهذه المنظمات التي تكيد الحروب والوبال والدمار على العالم وتعمل لمصالحها الخاصة من نهب الخيرات واستعباد الشعوب وحتى لو على حساب شعوبهم... فهذه أمريكا مدمّرة وكبّلة بالديون نتيجة أفعال هذه الحفنة من اليهود بأداتهم "الماسونية"....

شكرا على المعلومات يا احلى موقع

والله صدق يازين دينناالاسلامي وبس

ما هي الشخصيات المهمه في الثوره الفرنسيه
ما هي الامصتلحات في الثوره الفرنسيه

شو الاحداث المهمه في الثوره اف\لفرنسيه عليي بحث بعطيكو المصطلحات والشخصيات

انها والله وصفات وعضات جاهزهلمن يعتبر ان الشعوب ستسق بارجلها الدجالين والحكام ووعاض السلاطين ولو بعد حين

شكرا على المعلومات

la relation entr la revolution industrielle et le colonialisme

الم يسال احدكم عن الدور اليهودي الصهيوني في انشاء هذة الثورة ويا لها من اثار على ليس على فرنسا بل على وروبا قاطبة وانا الان بدوري احيلكن على كتاب له ارجو ان يكون ذو فائدة جليلة في هذا السياق هو كتاب "احجار على رقة شطرنج"
الله الموفق والله متم نوره

العرب لايقرؤون وإذا قرؤوا لايفهمون وإذا فهموا لايتعضون فالشعوب العربية أصبحتذات جاهزية تامة للخضوع والتدجين بفعل الأليات التي وضعت من طرف الغرب والتي سهر على تنفيذهاساسة نظم الحكم في كل الدول العربية دون استثناء

الامه العربيه تعاني من ضياع الفكر وعدم الانتماء الي قوميتهم العربيه والوطنيه وحتي الي الدينا فالفكر مغيب لدي الشعوب العربيه عما يدور حوله من سياسات

الموضوع حلو كتير

شكرا كتير

انا فى نظرى لتفادى مثل هذه الثورات وماينجر عنهامن تبعات قد لا نعرف لها اول من اخر ان تكون هناك نوع من العلاقة الحميمية بين الحاكم والمحكوم بحيث لابد من توفر عنصر هام الاوهو الثقة المتبادلة بين الطرفين فالامان والمتطلبات الممكنة وفق حود ددامكانات الدولة للشعب عنصران هامان تتحقق وفقهما عملية الاستقرار الجتماعى

من أسباب قيام الثورات العربية بالأساس السبب فيها هو الشعب نفسه الذي يغض النظر عن تجاوزات الحكام ويأخذ في كبت مشاعره الحقيقية التي تمس كرامته وحريته الشخصية والعامة ويصبح فرد فاعل في هذه التجاوزات إذا لم يتجاوز هو نفسه فيصبح سارقا ومرتشي ومتسلطا وعدوا لأقرب أقربائه .

قددكرتم كلاما دون الاشارة عن مصدرهافهي ادناا لارواية

سيناريو الثورة الاوروبية هى نفسها الثورة الان فى الوطن العربى. فالتغير خطوة اولى نحو التقدم.

حقيقة نحن العرب اناس حمقى وسنبقى كذالك لآننا لانعرف معنى الحرية وكرامة الانسان وننظر الى الاشياء نظرة سطحية وغبية ونفسر كل شئ على اساس التعصب والبربرية ان علينا ان ننتحر او نثور بوجه انظمة العمالة والخيانة في دولنا

ما هو الجديد الذي ذكرته ؟

شكرااااااااااااا

يعطيك العافية على الموضوع فعلا ثورة الحرية والاخاء والمساواة كانت ثورة قتل وقتل مضاد واخذت عقود حتى استقرت اتمنى ان لايحصل نفس السيناريو للثورات العربية

كم نحن محتاجون في تونس الآن إلى قراءة هذا التاريخ حتى نتجنب الكارثة،إذ أن بذور الإنكسار والفتنة موجودة بصفة طبيعية في كل ثورةومنها الثورة التونسية وما المختلاف بين الأحزاب والهئات والحكومة حول الشرعية والولاء للثورة من عدمه والمحاسبة والمصالحة وحتى عن موعد إجراء الإنتخابات إلا بعض من عوامل فتنة قد تندلع في أي وقت وتفيد كل شيء(لا قدر الله) ،ولذلك علينا أن نقرأ مثل هطا التاريخ ونعيد القراءة لعل ذلك يساعدنا على الإفلات من "الحتمية التاريخية"

عندما سمعت جزء من هذا الموضوع بكيت لان هناك رمز كثيرة فى مصر لم يحاكموا بعد والذى حكمو حكم عليهم بالسجن من 12:5 سنة فقط وان فى فرنسا اعدم الملك واعوانة حتى المفكرين اعدموا جميعاااا اما هنا لم يحاكم حتى شخص بالاعدام

نسال الله العافيه الا نمر بما مرت به للثوره الفرنسيه وان نحكم العقل والشرع فى سائر بلاد المسلمين

السادة الذين يكرهون الماسونية بسبب الدعاية السوداء ضدها من قبل الإسلاميين المتشددين والجهلة لا يعرفون أن الماسونية منظمات تهدف إلى تحقيق الإخوة الإنسانية وتجاوز التعصب الدينى والتمييز ولذلك كان الكثير من زعماء الثورة الفرنسية والثورات الأوربية عموما أعضاء فيها كما كان رجال الثورة العرابية فيها أيضا والآن لم يعد للماسونية وجود يذكر بعد أن أصبح هناك إعلان عالمى لحقوق الإنسان ونظم ديموقراطية...إلخ.فليس معنى وجود دور ثورى للجمعيات الماسونية أنه الثورة شر بل العكس يعنى أن الماسونية لعبت دورا عظيما فى التاريخ..انسوا ياسادة أسطورة المؤامرة اليهودية على العالم وحاولوا أن تفهموا الواقع.ملاحظة: منع اليهود أحيانا من دخول الجمعيات الماسونية كما حدث نفس الشيء مع الملحدين...

شكرا على المعلومات

في الحقيقة النظام الإجتماعي في المغرب العربي :المغرب الجزائر تونس و,,,,,شبيه بالنظام الإجتماعي بإورباوأكثر تهمهم الساسية الخارجية والسلطة الحامية للحكم وقمع الطبقة الأولى أي الشعب ولكن نصر الله قريب

قبل معرفة هذه الحقائق فرحنا عندما قيل ان ثورتنا هي كالثورة الفرنسية و لكن الان والله نحن اجل و اشرف و اعظم من ذلك و ليتحدث كل العالم عن سماحتنا و عفونا و الاهم من ذلك عن عدلنل

ليبى حر
فعلا الثورة الليبية ابهرت العالم باسره عندما قامت كان دلك من كسر حاجز الصمت والخوف والمطالبة بالحقوق التى حرم منها طيلة اتنا واربعون سنة من الظلم والاستبداد

بحق هناك تشابه كبير بين ثورتنا والثورة الفرينسية من جهة اسباب الثورة ومسارها ونأمل نهايتها الي حكم ديمقراطي حر وليس الي ماوصلت اليه الثورة الفرنسية من تخبط ادا بها الي حكم برجوازي دكتاتوري بعهد نابليون

من خطط للثورة الفرنسية و من قام بها هل هم الادباء ام العلماء ام....... ال العامة من الناس فقط.

شكرا لتلك المعلومات الشيقه ولكن اين نحن من مصداقية الثوره الفرنسيه

شو دخل اليهود

الثورة الفرنسية ثورة قامت علي الضلم والجور والتميز بين طبقات الشعب وكثر الفساد في البلد والفقر وتزايد البطالة بين طبقات الشعب هذا مادفع الشعب الفرنسي الي الاحتجاج والعصام حته تحقق ماراردة الشعب وهوة صقوط الملك وسبدالة بجمنورية وعشت فرانسة أزها عورة علي مر التريخ البشرية

اين الجيروند واليعاقبة حميررررر+

موضوع ناقص

وين الجيروند وين اليعاقبه شو خصنا بالثوره احنا

شكرا كثير

الثورة اليمنية لم تقم بعد ستكون ان شاء الله اروع الثورات

الثورة المصرية لن تكون مثل الثورة الفرنسية بأذن الله

كان سجن الباستيل رمز طغيان الملكيه وضلمها

شكرا لكم و نتمنى وضع مصادر و مراجع لاجل الامانة العلمية
ونحن لن نصبح مثلهم ابدالاننا لا نؤمن بالتغيير وادا غيرنا
لن نرى النتيجة لانه مغلوب علينا و يتم التحكم فينا عن بعد
و شكرا مرة اخرى

صراحه من جد حنا في نعمة الحمدلله

كل واحد يعمل هوة بينه وبين شعبه ويستحقر شعبه رح يلاقي نفس مصير ماري انطوانيت والكلب تبعها لويس ماهمها ان يموت أطفال الفقراء جوع وكذلك اللي يقتل أطفال شعبه ويقتنصهم أو يسفك دمائهم بمجازر
أين العقل فهمنا الشباب والرجال اعتقلتموهم وعذبتموهم واعدمتموهم لأنهم عارضوا فماذنب الأطفال؟
لاحول ولاقوةإلا بالله

سبحان الله كيف كانت فرنسا قبل قرنين أيام الثورة وكيف أصبحت الان من الدول العظمى

من عارضة الثورة اقصد هل كان هناك مفكرين عارضوا الثورة وما هي سبب معارضتهم؟

في سنة حلت فرنسا جمعية العلماء المسلمين {قبل اندلاع الثورة}

1 + 3 =

إن من السمات البارزة لهذا الدين العظيم، أن أحكامه وشرائعه جاءت بالتيسير على العباد، ورفع الحرج والمشقة عنهم، وهذا من الحقائق المقررة في أذهان الناس لكثرة الأدلة على ذلك من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.