أنت هنا

2 ذو القعدة 1429
المسلم / صحف

ذكرت صحيفة روسية أن الزعيم الليبي معمر القذافي المنتظر وصوله الجمعة إلى موسكو في أول زيارة له منذ 23 عاما، سيقترح على روسيا استضافة قاعدة عسكرية روسية على الأراضي الليبية.

وقالت مصدر مطلع على التحضيرات لزيارة القذافي لروسيا لصحيفة "كومرسنت": إن "ليبيا مستعدة لاستضافة قاعدة عسكرية بحرية روسية". وأضاف المصدر: إن قاعدة كهذه قد تقام في مرفأ بنغازي الليبي.

وزاد المصدر: إن "الوجود العسكري الروسي سيكون ضمانة لعدم اعتداء على ليبيا من قبل الولايات المتحدة التي لا تسارع إلى احتضان العقيد القذافي رغم حصول مبادرات متعددة للمصالحة من قبله", على حد قوله.

وأشارت الصحيفة إلى أنه سبق لسفن حربية روسية متجهة إلى فنزويلا للمشاركة في مناورات في نوفمبر أن توقفت في طرابلس.

وأوضحت الصحيفة أن اقتراح القذافي إلى السلطات الروسية من شأنه أن "يخفف من استياء الكرملين العائد إلى عدم احترام ليبيا للاتفاقات مع روسيا", على حد قولها.

وحصلت ليبيا في أبريل الماضي على إلغاء دينها المستحق للاتحاد السوفيتي السابق البالغ 4,5 مليارات دولار في مقابل إبرام عقود مع شركات روسية.

وذكرت الصحيفة أن طرابلس التزمت كذلك شراء أسلحة روسية معربة عن اهتمامها بالدبابات القتالية "تي-90" وطائرات مطاردة من نوع "سوخوي-30" وأنظمة صواريخ أرض-جو من طراز "تور-ام1"، وأفادت الصحيفة بأنه "رغم وعوده لم يقدم القذافي حتى الآن على شراء أية دبابة أو طائرة روسية".

ولفتت الصحيفة إلى أن "الآمال الروسية المعقودة على مشاركة ليبيا في منظمة للغاز على غرار منظمة أوبك لم تكن مبررة"، وشددت الصحيفة على أن "طرابلس رفضت المشاركة في المنظمة مهددة قيام المشروع برمته".

وكانت روسيا قد أعلنت عن مناورات عسكرية قريبا في البحر الأبيض المتوسط, وذكرت أنه ستغادر مجموعة من البوارج الحربية التابعة لأسطول الشمال الروسي بداية الشهر القادم مرساها في ميناء سيفيرومورسك للقيام بمناورات مشتركة مع أسطول البحر الأسود في البحر المتوسط.

وقال مصدر في هيئة أركان البحرية الروسية: إن "مجموعة أسطول الشمال بقيادة حاملة الطائرات نيكولاي كوزنتزوف ستلتقي في المتوسط مجموعة البحر الأسود بقيادة الطراد حامل الصواريخ موسكفا "، موضحا أن  المجموعتين ستشاركان في محاكاة معركة بحرية.