أنت هنا

6 ذو القعدة 1439
المسلم ــ متابعات

أعربت باكستان عن أسفها إزاء رفض الهند التقرير الصادر عن لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة حول انتهاك حقوق الإنسان بحق المدنيين في إقليم كشمير على يد القوات الهندية.

 

وكان هذا التقرير قد طالب بإجراء تحقيق دولي حول استخدام قوات الاحتلال الهندية العنف وممارستها لجرائم الحرب بحق المدنيين في كشمير.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية الدكتور محمد فيصل في بيان صحفي اليوم بإسلام آباد: إنه من المؤسف جداً رفض الهند للتقرير الأممي دون النظر فيه.

 

وأضاف أن الهند فشلت في مخاطبة المخاوف الجادة التي أثارتها لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان حيال الوضع الإنساني المتدهور في إقليم كشمير.

 

ويركِّز التقرير الأممي بشكل رئيسي على حالة حقوق الإنسان في الشطر الخاضع للاحتلال الهندي من إقليم كشمير منذ يوليو 2016، عندما اندلعت تظاهرات كبيرة وغير مسبوقة عقب قتل قوات الاحتلال الهندية زعيم بارز للمقاومة، حتى أبريل 2018. حيث استخدمت قوات الاحتلال القوة المفرطة التي أدَّت إلى أعمال قتل غير مشروعة ووقوع عدد كبير من الإصابات، بحسب التقرير، الذي يشير إلى أن المجتمع المدني يقدِّر مقتل ما يصل إلى 145 مدنيًا على يد قوات الاحتلال بين منتصف  يوليو 2016 ونهاية  مارس 2018.